روسيا: لا يجب اختيار الأمين العام للأمم المتحدة من دون أوكرانيا

روسيا: لا يجب اختيار الأمين العام للأمم المتحدة من دون أوكرانيا
أوكرانيا تم انتخابها مؤخرا عضوا جديد في مجلس الأمن الدولي
نسخة للطباعة2015.11.04

قالت روسيا أمس (الثلاثاء) إنها لا تريد الإساءة إلى أوكرانيا وغيرها من أعضاء مجلس الأمن الذين انتخبوا في الآونة الأخيرة، بإطلاق سباق اختيار الأمين العام الجديد رسمياً قبل بدء فتراتهم في المجلس، في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل.

ومن المقرر أن يترك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وهو وزير خارجية سابق لكوريا الجنوبية، منصبه في نهاية العام 2016 بعد أن أمضى فترتين مدة كل منهما خمس سنوات. وعادة ما يجري تناوب المنصب بين المناطق المختلفة وتأتي أوروبا الشرقية على رأس القائمة.

ويضع مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً بينهم الدول الخمس دائمة العضوية التي تملك حق النقض (فيتو) وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، قائمة غير معلنة ويقدم مرشحاً لتنتخبه الجمعية العامة.

وفي محاولة لتعزيز الشفافية، اعتمدت الجمعية العامة قراراً في أيلول (سبتمبر) الماضي، يطلب من رئيسي الجمعية العامة ومجلس الأمن البدء في البحث عن بديل لبان من طريق إرسال رسالة مشتركة إلى دول الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة لشرح العملية والبحث عن مرشحين.

لكن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قال إنه «لا ينبغي إرسال الرسالة قبل كانون الثاني (يناير) المقبل». ومن المقرر أن تنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة الأمين العام الجديد في أواخر العام 2016.

وقال تشوركين «لا نستطيع أن نفعل ذلك من دون أوكرانيا وأوروغواي والأعضاء الجدد الآخرين. من غير اللائق حقاً لأن الأعضاء الجدد هم الذين سيقومون بالعملية برمتها، فكيف يمكن أن نعلن بدء العملية من دونهم».

ومن المقرر أن تنضم أوكرانيا ومصر واليابان والسنغال وأوروغواي إلى عضوية مجلس الأمن لفترة عامين في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل.

وأضاف تشوركين: «لماذا العجلة والاساءة إلى الأعضاء الجدد غير الدائمين في مجلس الأمن؟»، في استعراض معتاد للاهتمام بأوكرانيا جارة روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022