روسيا تهدد بقطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا

نسخة للطباعة2015.11.24

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن "موسكو ستقطع إمدادات الغاز إلى أوكرانيا اليوم أو غدا، بسبب تأخر سداد الديون المستحقة من قبل كييف".

من جهته أعلن مدير شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميلر، أمس الاثنين، أن ثمن الدفع المسبق الذي سددته أوكرانيا مقابل الغاز الروسي قد يكون كافياً لما لا يزيد على يومين فقط، مؤكداً أن روسيا قد توقف توريدات الغاز في حال عدم حصولها على المبلغ التالي المستحق على أوكرانيا حسب نظام الدفع المسبق.
ورداً على سؤال حول ما إذا وصلت دفعة جديدة من المدفوعات الأوكرانية، قال ميلر للصحفيين: "لا، لم تصل".

وقال مدير "غازبروم"، إن "احجام الغاز المدفوع ثمنه تقترب من النفاد، واعتقد أنه يبقى يومان تقريباً"، مشيراً إلى أنه لا يملك أي معلومات عن نية أوكرانيا لسداد المدفوعات، وأضاف، "في حال لم يدفع الثمن، ستوقف توريدات الغاز إلى أوكرانيا".

وأشار ميلر إلى أن أوكرانيا في الوقت الراهن تأخذ أحجاماً صغيرة جداً من الغاز، مشيراً إلى أنه "حتى مع تلك الأحجام الصغيرة، لم يعد الغاز المدفوع ثمنه كافياً إلا لعدة أيام".

هذا وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ذكر في وقت سابق، أن آخر شريحة المدفوعات المسبقة الأوكرانية مقابل الغاز وصلت في 5 نوفمبر الجاري/ تشرين الثاني.

وكانت أوكرانيا تسد حاجتها من الغاز الطبيعي من تركمانستان قبل أن تبدأ بشراء ما تحتاجه من روسيا عام 2003 عقب توقيع موسكو وعشق أباد اتفاقية للغاز الطبيعي   مدتها 25 عاما.
وفي أعقاب تأزم العلاقات بين أوكرانيا وروسيا، أعلنالرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو عن رغبة بلاده في العودة إلىشراء الغاز الطبيعي من تركمانستان.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالة "سبوتنيك" الروسية

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.