أوكرانيا تعلق تسليم البضائع مؤقتا إلى شبه جزيرة القرم

نسخة للطباعة2015.11.24

أعلنت الحكومة الأوكرانية، أمس الاثنين، تعليق عمليات تسليم البضائع إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي تواجه منذ نهاية هذا الأسبوع انقطاعا شبه تام للتيار الكهربائي.

وأفاد بيان لرئاسة الوزراء أن "الحكومة الأوكرانية تعلق مؤقتا نقل البضائع بين أوكرانيا والقرم بناء على مبادرة لرئيس الوزراء أرسيني ياتسنيوك".

وقدم ياتسنيوك هذا الاقتراح خلال اجتماع لمجلس الوزراء، استجابه لإقتراح الرئيس بترو بوروشنكو بيترو بوروشينكو في هذا السياق.

وكان بوروشينكو طلب من الحكومة إنشاء مجموعة عمل على الفور، لوقف "عمليات تسليم البضائع وكل المبادلات التجارية" مع القرم. التي تحتاج الى أوكرانيا للحصول على حاجتها من الماء والكهرباء.

ويغرق قسم كبير من القرم في الظلام منذ الأحد بسبب انقطاع شبه تام للكهرباء التي تؤمنها أوكرانيا، على إثر "انفجار" ألحق أضرارا بأبراج خطوط التوتر العالي.

واتهمت السلطات في القرم الحكومة الأوكرانية بأنها المسؤولة عن تلك الإنفجارات، وأكدت سلطات كييف من جهتها تدمير الأبراج. لكنها نفت أن تكون مسؤولة عن هذا الأمر.

وألمح ياتسنيوك الى أن قرار تعليق تسليم البضائع هو رد على التهديد الذي لوحت به روسيا بفرض حظر على البضائع الأوكرانية ابتداء من 2016، وهو الموعد الذي ستعلن فيه منطقة التبادل الحر بين أوكرانيا والاتحاد الاوروبي.

وأضاف "في ما يتعلق بالحصار، أريد التأكيد أن أوكرانيا سترد بالمثل، كل حظر روسي سيتبعه حظر أوكراني على روسيا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022