روسيا تنتظر مقترحات "نافعة" بشأن الغاز وأوكرانيا تهدد بالتحكيم الدولي

روسيا تنتظر مقترحات
نسخة للطباعة2011.09.02

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للصحفيين يوم الأمس أن روسيا تنتظر من أوكرانيا مقترحات "نافعة" بالنسبة إلى روسيا بشأن إمدادات الغاز.

وأوضح أن موسكو تأمل بأن تقترح أوكرانيا بيع منظومة نقل الغاز لروسيا مثلما فعلت بيلاروسيا.

واستدرك مدفيديف قائلا: "ولكنهم لا يرغبون في ذلك"، مما يعتبر في رأيه "أمرا غير عادل يدل على عدم فهم الجانب الأوكراني لقواعد الحياة السياسية والتعامل الدولي".

ولكنه أشار إلى أنه ما زال لديه أمل في التوصل إلى اتفاق.

وأكد الرئيس الروسي أنه في حال لم تقدم أوكرانيا مقترحات من شأنها أن تثير اهتمام موسكو، فستتخذ القيادة الروسية خطوات في مجال الغاز انطلاقا من الاتفاقيات السارية المفعول.

محاكمة تيموشينكو

وأعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن موقف القيادة الروسية من محاكمة يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يتلخص في أن السبب الحقيقي لهذه المحاكمة هو اتفاقات الغاز التي عقدتها مع روسيا وليس ما اقترفته سابقا.

وأشار الرئيس إلى أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعطت مثل هذا التقييم للقضية، وهذا هو موقف القيادة الروسية كلها.

تهديد أوكراني

من جهته هدد رئيس الوزراء والحكومة الأوكرانية ميكولا آزاروف بالتوجه إلى التحكيم الدولي من أجل فسخ عقود الغاز المبرمة مع روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسي "إنترفاكس" عن آزاروف قوله إن المسؤولية تقع على عاتق المسؤولين الروس الذين لا يرغبون بالسماع إلى مطالب أوكرانيا".

وأضاف: ن أوكرانيا مهتمة بإقامة علاقات طبيعة ومتوازنة وودية مع روسيا، لكن الموقف الروسي يرغمنا على التوجه إلى القضاء الدولي من اجل فسخ عقود الغاز المبرمة بين البلدين".

روسيا اليوم - وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022