بوروشينكو يوافق على دخول قوات أجنبية إلى أوكرانيا

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.12.27

وافق الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على خطة تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات بمشاركة القوات المسلحة الأوكرانية على أراضي بلاده، وكذلك قبول دخول وحدات القوات المسلحة من دول أخرى إلى الأراضي الأوكرانية في العام المقبل للمشاركة في هذه العملية، وذلك وفقا للمرسوم الرئاسي المؤرخ في الـ24 ديسمبر/كانون الأول.

وتحدد الوثيقة فترة التدريبات والعدد الإجمالي للوحدات من الدول الأخرى التي  يسمح لها بالدخول إلى أراضي أوكرانيا، وأنواع وكميات  الأسلحة والمعدات العسكرية، ومدة الإقامة ومكان التواجد في أوكرانيا.

ووفقا للخطة التي وافق عليها المرسوم فإنه ستتواجد على أراضي أوكرانيا للمشاركة في أنشطة للتعاون العسكري قوات مسلحة من الولايات المتحدة ودول أخرى من أعضاء حلف شمال الأطلسي والدول المشاركة في برنامج "الشراكة من أجل السلام" بمختلف الأسلحة والمعدات العسكرية المناسبة.

هذا وسيقام في عام 2016  ثلاث تدريبات عسكرية كبرى بأوكرانيا هي "القوس 2016"، والتدريبات الأوكرانية الأمريكية "سي بريز - 2016"، والتدريبات الأوكرانية الأمريكية "رابيد ترايدنت - 2016".

للتذكير فإنه في أواخر نوفمبر، بدأ مدربون عسكريون من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وليتوانيا برنامج تدريبي للقوات المسلحة لأوكرانيا، والتي ستستمر حتى مارس 2017، ويشارك 500 جندي من الدول المعنية في تدريب  خمس كتائب من ألوية من القوات البرية في أوكرانيا.

من جهة أخرى أعلن رئيس مكتب التخطيط للإصلاحات في أوكرانيا أندريه زاغورودنيوك عن بدء تشكيل فرق عمل لوضع خطط مفصلة حول انتقال القوات الأوكرانية إلى معايير حلف شمال الأطلسي - الناتو.

وأكد زاغورودنيوك أنه تمت إعادة مراجعة عمل قسم مشتريات الدولة بشكل كامل، لمطابقته مع المعايير الغربية.

وأضاف أنه سيجري بمشاركة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا العمل على وضع مشروع تطوير نظام الرقابة المنهجية على القوات المسلحة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022