خبراء روس يضعون أربع سيناريوهات للصراع في شرق أوكرانيا. تعرف عليها...

نسخة للطباعة2015.12.26

حدد خبراء روس مقربون من الكريملن أربعة سيناريوهات للصراع الذي تشهده منطقة الدونباس شرق أوكرانيا، أكثر احتمالا بحسبهم هو تجميد الوضع الراهن لسنوات عديدة.

وفي تقرير نشره معهد السياسة الحديثة بموسكو، يعتقد الخبراء أن تسوية الصراع في شرق أوكرانيا ممكن في غضون ثلاث الى خمس سنوات القادمة.

التقرير جاء تحت عنوان: "اتفاقيات مينسك. نتائج 2015 وآفاق حل الصراع في دونباس. الجوانب السياسية".

رئيس معهد السياسة الحديثة بموسكو هو أليكسي تشيسناكوف المسؤول السابق بالكرملين والمقرب من مساعد الرئيس الروسي فلاديسلاف سوركوف، المشرف على السياسة العامة تجاه أوكرانيا، بما في ذلك التسوية السلمية في الدونباس.

الخبراء يرون أربع مسارات لتطور الأحداث في شرق أوكرانيا:

- إعادة الاندماج الناجح للدونباس.

- تحويل عملية التفاوض إلى حلول متوسطة الأجل.

- تجميد الوضع الحالي لسنوات عديدة.

- استئناف العمليات القتالية.

الاستنتاج الرئيسي من هذا التقرير هو احتمال ضئيل بعودة الأراضي التي يسيطر عليها الإنفصاليون بلوهانسك ودونيتسك إلى السيادة الأوكرانية قبل نهاية 2016.

العقبة الرئيسية أمام هذا يقول المحللون، هو فشل تطبيق اتفاق مينسك، على سبيل المثال، التأخير الكبير في تغيير التشريعات الأوكرانية بشأن اللامركزية.

السيناريو الأكثر احتمالا بحسب هؤلاء الخبراء هو تجميد الوضع الراهن في السنوات القادمة. ولايستثني هؤلاء استئناف العمليات القتالية، في سيناريو وصفوه بـ"الكارثي"، وهو أمر ليس بالمفيد سواء لكييف أو الانفصاليين.

ويشير التقرير أيضا إلى أن أيا من الطرفين ليس لديه ما يكفي من الموارد لإحداث تغيير جوهري في الوضع العسكري لصالحه، مؤكدين في ذات السياق أن استئناف القتال  يعني إطلاق جولة جديدة من المواجهة بين روسيا والغرب.

ووفقا للتقرير المنشور فإن إمكانية حل النزاع الحالي ستكون في غضون ثلاث إلى خمس سنوات القادمة، رأي الباحثين في هذا الأمر هو أن كلا الطرفين ومع مرور الوقت باتوا يؤمنون بهذه السيناريو باعتباره أقل تكلفة من حيث الالتزامات السياسة.

هذا وبدأ اتفاق هدنة جديد بين الجيش الأوكراني والإنفصاليين في الـ23 ديسمبر الجاري بعد اتفاق مجموعة الاتصال الثلاثية خلال لقائها الأخير بمينسك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022