بعد جدل معها .. القاضي يأمر بإخراج تيموشينكو من قاعة المحكمة

نسخة للطباعة2011.07.07

قضى القاضي روديون كيريف رئيس دائرة المحكمة، التي تنظر في قضية صفقة الغاز غير القانونية المزعومة ضد رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، قضى أغلب الوقت أمس في جدل مع تيموشينكو وأنصارها، ووصل الأمر إلى أن أصدر القاضي تعليمات لحجاب المحكمة بإخراجهم من القاعة.

وأمر القاضي أمس بمنع دخول كاميرات التلفزة أو الكاميرات الثابتة إلى قاعة المحكمة، وقال إنه سيسمح للجمهور والصحفيين بحضور الجلسات ولكن بدون كاميرات أو أشخاص يعطلون الإجراءات.

وتسبب قرار القاضي في حدوث ملاسنة بينه وبين مجموعة من نواب البرلمان الموالين لتيموشينكو في قاعة المحكمة، حيث قالوا إنه يريد حجب الإعلام المستقل عن حضور محاكمة غير ملتزمة بالقوانين قررت مسبقا إدانة تيموشينكو.

ورفض الحجاب تنفيذ أمر إخراج النواب من القاعة، نظرا لأن القانون الأوكراني يعتبر القبض على أو حتى تقييد أيدي نائب برلماني أمر غير مشروع.

وفي وقت لاحق قام فريق من شرطة مكافحة الشغب مستعد لتجاهل القانون بإخراج أحد النواب الموالين لتيموشينكو من القاعة، وعندها قالت تيموشينكو: "إنكم تنتهكون قوانين أوكرانيا، هذه ليست عدالة".

من ناحية أخرى كررت تيموشينكو تصرفاتها المهينة للقضاة، مثل عدم الوقوف احتراما لهيئة المحكمة أو الاعتراف بسلطة كيريف، كما تجاهلت تهديده بإخراجها من القاعة.

وأمر كيريف بعد ذلك بطرد تيموشينكو من قاعة المحكمة وحرمانها من دخول قاعة المحكمة لحضور جلسات الاستماع التالية.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022