بعد توقف دام ثلاثة أشهر.. روسيا تستأنف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

بعد توقف دام ثلاثة أشهر.. روسيا تستأنف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا
شركة غازبروم استلمت من نفتوغاز 234 مليون دولار كدفعة مسبقة
نسخة للطباعة2015.10.12

استأنفت شركة الغاز الروسية "غازبروم" يوم الاثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول، تصدير الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا، وذلك بعد توقف دام ثلاثة أشهر.

وقال أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" للصحفيين يوم الاثنين، إن الشركة استلمت من شركة الغاز الأوكرانية "نافتوغاز" مبلغا قدره 234 مليون دولار كدفعة مسبقة من أصل 500 مليون دولار موعودة، وذلك مقابل كميات الغاز لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأشار ميللر إلى أن "غازبروم" بدأت في تمام الساعة 10:00 بتوقيت موسكو من صباح يوم الاثنين، بتصدير الغاز مجددا إلى أوكرانيا. 

وطلبت أوكرانيا بتصدير الغاز الطبيعي بنظام الطاقة القصوى، أي 114 مليون متر مربع خلال 24 ساعة.

وكانت روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية وقعت في نهاية الشهر الماضي على بروتوكول مبدئي بشأن توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء أو ما يعرف بالحزمة الشتوية (أكتوبر/تشرين الأول 2015 ومارس/اَذار 2016).

وتضمن هذا الاتفاق منح كييف تخفيضات على سعر الغاز، وتوفير التمويل اللازم لأوكرانيا من قبل المفوضية الأوروبية لشراء كميات الغاز المطلوبة، وكذلك ضخ الغاز الطبيعي اللازم إلى مستودعات الغاز الأوكرانية تحت الأرض بهدف ضمان إمدادات مستقرة من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية خلال فصل الشتاء.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022