روسيا تطالب أوكرانيا برد ثلاثة مليارات دولار من ديونها

روسيا تطالب أوكرانيا برد ثلاثة مليارات دولار من ديونها
حجم ديون أوكرانيا المستحقة لروسيا 3 مليارات دولار
نسخة للطباعة2015.10.10

قال وزير المالية الروسي، أنطون سيليانوف، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة ديون أوكرانيا خلال اجتماع عقده مع وزيرة المالية الأوكرانية، ناتاليا ياريسكو، مساء أمس الجمعة، لكنه قال إن الجانبين اتفقا على مواصلة الحوار.

 وأضاف وزير المالية الروسي، بعد محادثات عقدها مع ياريسكو على هامش الاجتماعات نصف السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أنه: "أوضحنا موقفنا بشأن ضرورة سداد الدين للاتحاد الروسي". وأضاف أنه أكد لياريسكو موقف موسكو بأن: "ديون أوكرانيا المستحقة لروسيا وحجمها 3 مليارات دولار ليست ديوناً تجارية.. اتفقنا على مواصلة الحوار".

 وكانت أوكرانيا قد أعلنت رسمياً أنها ستمتنع عن تسديد الديون الخارجية، وعلى الرغم من أن الديون الحكومية الروسية على أوكرانيا لا تتعدى ثلاثة مليارات دولار، وهي ليست مصدر قلق، ولكن ما يقلق المسؤولين الروس هو الديون التجارية التي تبلغ 25 مليار دولار.

وتطالب الحكومة الروسية أوكرانيا باستعادة قيمة سندات الخزينة المستحقة، والتي اشترتها من الحكومة الأوكرانية في عام 2013، والبالغة قيمتها ثلاثة مليارات دولار. وأعلن مسؤولون روس في وقت سابق أن روسيا لا تعد دائناً رسمياً لأوكرانيا، وهي لا تنوي جدولة المليارات الثلاثة أو تمديد فترة سدادها.

ونهاية الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، إن بلاده قررت منع شركات الطيران الروسية مثل أيروفلوت من تسيير رحلات إليها. وتوقع البنك الدولي، في مايو/ أيار الماضي، أن ينكمش اقتصاد روسيا في 2015 بمستوى أقل كثيراً مما كان متوقعاً، مشيراً إلى أن تعافي أسعار النفط في الأشهر الماضية، وارتفاع قيمة الروبل، وتباطؤ التضخم، ستعمل على مساعدة الاقتصاد الروسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022