قمة في بروكسيل اليوم لبحث اتفاقية الشراكة والتجارة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

قمة في بروكسيل اليوم لبحث اتفاقية الشراكة والتجارة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي
سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الأوروبي: ما علاقة وضع القضاء باتفاقية الشراكة؟
نسخة للطباعة2013.02.25

تعقد اليوم في بروكسل قمة أوروبية أوكرانية للتباحث حول عدد من القضايا المشتركة، وعلى رأسها سبل توقيع اتفاقية للشراكة والتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا".

وقال هيرمان فان رومبوي رئيس الاتحاد الأوروبي وجوزيه مانويل بارسو رئيس المفوضية الأوروبية في بيان مشترك إنهما يعتزمان "التأكيد خلال هذه القمة على ضرورة تنفيذ أوكرانيا لسلسلة من إصلاحات ديمقراطية وقانونية كشرط لتوقيع هذه الاتفاقية".

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد أعلن في وقت سابق اعتزام حكومة بلاده تنفيذ هذه الإصلاحات: قائلا إنها "تقربنا من أوروبا في مجال المعايير الديمقراطية". وأضاف أن "أصدقاؤنا يتفهمون موقفنا ويدعموننا".

وأعرب يانوكوفيتش عن تفاؤله بتوقيع هذه الاتفاقية خلال قمة "الشراكة الشرقية" التي ستعقد في ليتوانيا نهاية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وفي المقابل قال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت إن دلائل إحراز تقدم في أوكرانيا في طريق الإصلاحات لا تزال حتى الآن محدودة.

ويرفض الاتحاد الأوروبي حتى الآن توقيع هذه الاتفاقية بسبب أوجه القصور الخاصة بالنظام الديمقراطي والقضائي في أوكرانيا، كما أن الاتحاد الأوروبي يتهم السلطات الأوكرانية بوجود دوافع سياسية وراء حكم السجن الصادر بحق زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو.

من جانبه رفض قسطنطين يليسيف سفير أوكرانيا لدى الاتحاد الأوروبي "الشروط المسبقة" للقمة قائلا: "ما علاقة وضع القضاء بهذه الاتفاقية؟".

وأشار إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يثر أبدا مثل هذه الأفكار الخاصة بإصلاح النظام القضائي مع شركاء تجاريين كالولايات المتحدة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022