الرئيس الأوكراني يطلب من الاتحاد الأوروبي "ردا ملائما" على توغل قوات روسية

الرئيس الاوكراني و الأمين العام للاتحاد الأوروبي
الرئيس الاوكراني و الأمين العام للاتحاد الأوروبي
نسخة للطباعة2014.08.30

قال متحدث باسم الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عبر حسابه على موقع تويتر إن الرئيس طلب من الاتحاد الأوروبي "ردا ملائما" على توغل قوات روسية في أوكرانيا.

وفي إشارة إلى اجتماعات في بروكسل بين بوروشينكو وزعماء في الاتحاد الأوروبي يوم السبت قال المتحدث "عبر بوروشينكو عن الأمل في أن يوجه زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ردا ملائما للعمل العدواني على أوكرانيا."

وأضاف "إدخال قوات روسية في الأراضي الأوكرانية يتطلب ردا ملائما من الاتحاد الأوروبي."

من جانبه هدد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو روسيا حسبما أوردت رويترز من أن الاتحاد مستعد للدفاع عن مبادئه في المواجهة بشأن أوكرانيا ودعا إلى حل سياسي قبل أن تصل الأزمة إلى "نقطة اللاعودة".

وقال باروزو في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو في بروكسل "يجب ألا تستهين روسيا بإرادة وعزم الاتحاد الأوروبي على الدفاع عن مبادئه وقيمه."

وأضاف أنه لم يفت الأوان بعد للتوصل إلى حل سياسي للأزمة وتابع أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتشديد العقوبات ضد روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية إلا أنه يريد أن يجري التوصل لحل سياسي لانهاء الأمزة.

وقال "نحن مستعدون لاتخاذ موقف قوي للغاية وإجراءات واضحة ولكننا مستمرون في الابقاء على فرصة التوصل لحل سياسي."

أما رئيس وزراء فنلندا فقد صرح بأن الاتحاد الأوروبي لن يقرر فرض عقوبات جديدة على روسيا.

قال رئيس الوزراء الفنلندي ألكسندر ستاب إن قادة الاتحاد الأوروبي لن يتخذوا قرارا بشأن فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا في قمة الاتحاد التي تعقد يوم السبت في بروكسل.
وقال في مقابلة مع راديو (واي إل إي) "من الواضح أننا سنناقش فرض عقوبات جديدة في الوقت الذي تغير فيه الموقف في الأيام القليلة الماضية... لكننا لن نتخذ قرارا بفرض أي عقوبات جديدة اليوم."
وأضاف "إذا استمرت روسيا في جهودها لزعزعة الاستقرار (في شرق أوكرانيا) أعتقد أنه يحق تشديد العقوبات لكن آمل ألا يحدث ذلك."

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد صرح في مؤتمر صحفي ببروكسل قبل اجتماع قمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي  اليوم السبت بأن هناك الآلاف من جنود القوات الأجنبية ومئات الدبابات في أوكرانيا الآن وأدان تدخل روسيا في بلاده.

و في إطار منفصل أعلن جيش أوكرانيا يوم السبت انسحاب قواته من مناطق إلى الشرق من مدينة لوجانسك الحدودية بسبب ضغوط من انفصاليين تدعمهم موسكو وقال إن دبابات روسية "دمرت فعليا كل منزل" في بلدة صغيرة.

وقال مجلس الدفاع والأمن الأوكراني في تغريدة على تويتر "العدوان العسكري المباشر على شرق أوكرانيا مستمر."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022