الاتحاد الأوروبي يبدي استعداه للمشاركة في مباحثات الغاز بين موسكو وكييف

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداه للمشاركة في مباحثات الغاز بين موسكو وكييف
أوتينجر: اقترحنا خطة تنص على أن تكون مباحثات الغاز ثلاثية الأطراف
نسخة للطباعة2013.03.05

أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده للمشاركة في محادثات إعادة النظر في عقود الغاز بين روسيا وأوكرانيا في حال تلقى دعوة لهذا الغرض.

وقال جونتر أوتينجر المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة في حديث لصحيفة "كومرسانت أوكرانيا" اليوم: "اقترحنا خطة تنص على أن تكون مباحثات الغاز ثلاثية الأطراف، وبالتالي أن ينضم الاتحاد الأوروبي إليها، والكلمة الآن لوزير الطاقة الأوكراني، فإذا ما اعتبر أن هذا الأمر ممكن فإنه سيرسل لنا دعوة للمشاركة".

وأشار إلى أن الاتحاد يحصل حاليا على معلومات معينة عن المحادثات الجارية بين روسيا وأوكرانيا، دون أن يشارك فيها.

واعتبر المفوض الأوروبي أن مآخذ أوكرانيا على الاتحاد الأوروبي بخصوص دعمه مشروع "التيار الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا ليست في محلها.

وقال أوتينجر: "مستثمر التيار الجنوبي هو شركة غاز بروم الروسية، وليس هناك أموال أوروبية مستثمرة في هذا المشروع. ثمة بعض دول الاتحاد مثل بلغاريا وأخرى مرشحة لعضوية الاتحاد مثل صربيا، أعربت عن رغبتها في الاشتراك في المشروع. نحن نتقبل ذلك، لكننا لا نخصص أموالا أو أي دعم للمشروع، كما أن الاتحاد الأوروبي لا يمتلك أية أدوات لمنع قيام خط التيار الجنوبي".

يشار إلى أن الاتفاقية الموقعة عام 2009 بين شركتي "نفطوغاز أوكرانيا" و"غاز بروم" الروسية لتوريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا ونقله إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية لا ترضي الجانب الأوكراني، الذي يحاول دون نتيجة حتى الآن إعادة النظر بأسعار الغاز.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022