يانوكوفيتش: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي مع روسيا بحاجة إلى نقاش

يانوكوفيتش: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي مع روسيا بحاجة إلى نقاش
يانوكوفيتش: خبراؤنا يقيمون بطرق مختلفة فائدة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي
نسخة للطباعة2013.03.05

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بداية محادثاته مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم الأمس إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تقلص بواقع خمس مليارات دولار وبلغ 45 مليار دولار.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مباحثاته مع نظيرها الأوكراني الذي أجرى بدأ زيارة عمل إلى روسيا يوم الأمس تتناول جملة واسعة من القضايا، قائلا: "ليس بيننا مواضع مغلقة، لقد وقعنا اتفاقية للتجارة الحرة، أما فيما يخص انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي، فأعتقد أن حجم الناتج المحلي لأوكرانيا في حال انضمامها إلى الاتحاد سيرتفع من 1.5% إلى 6.5% .
وبدوره رد الرئيس الأوكراني سبب انخفاض حجم التبادل التجاري مع روسيا إلى "تراجع تطور التكامل الاقتصادي لأوكرانيا مع بلدان الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان).

وقال يانوكوفيتش:" ثمة عمليات سلبية تجري في إطار تعاوننا مع الاتحاد الجمركي، أما فيما يخص العلاقات الثنائية مع روسيا فإن هذا الانخفاض الاقتصادي ليس مدعاة سرور بالنسبة لنا أيضا".

وأضاف يانوكوفيتش أن الجانبين يتكبدان خسائر كبيرة، منها انخفاض حجم التبادل التجاري.

وفي معرض حديثه عن التشريعات المتعلقة ببلدان الاتحاد الجمركي أشار يانوكوفيتش إلى أن هذه القوانين في حال وافقت أوكرانيا عليها، ينبغي أن تخضع لنقاشات وإجراءات داخل أوكرانيا لإقرارها، معتبرا أن بلاده "تأخرت كثيرا عن أعضاء الاتحاد الجمركي في مسائل وضع القواعد القانونية للانضمام إلى الاتحاد الجمركي".

وقال: "الاتحاد الجمركي تطور على مدى سبع أعوام، وقد شاركت أوكرانيا في عملية إحداثه ثم حصلت فترة انقطاع، ولم تقر أوكرانيا عمليا أي قانون من قوانين الاتحاد الجمركي. الحديث اليوم يجري بشكل أساسي على المستوى السياسي. علينا النظر في صيغة مشاركة أوكرانيا في الاتحاد الجمركي، وإجراء محادثات بهذا الشأن".

وردا على سؤال للصحفيين، أكد يانوكوفيتش أن الخبراء الأوكرانيين يقيمون بطرق مختلفة فائدة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي، موضحا "أن هناك تقديرات مختلفة، منها إيجابي، وهناك من يعارض هذه الخطوة. المشكلة الآن هي على المستوى السياسي أكثر منها على المستوى الاقتصادي. علينا أن نشرك في نقاشها حكومتي البلدين، وأن تعمل اللجان المشتركة، وعندما ننظر في كافة الوثائق ستنجلي الصورة".

ومن جانب آخر كشف الرئيس الروسي أن "التعاون بين روسيا وأوكرانيا لا يجري بسلاسة دون مشاكل، وإن كان العمل بشكل عام يجري بنجاح".

وأضاف: "علينا أن نناقش العقبات التي تعيق تعاوننا وسبل تطوير هذا التعاون".

ودعا الرئيس الأوكراني إلى "تصحيح المواقف من قضايا التعاون، وتسريع العمل المشترك فيما يخص بعضها، مشيرا بشكل خاص إلى ضرورة بحث مسألة التعاون في قطاع الطاقة النووية، وبناء مفاعلين للمحطات الكهروذرية في أوكرانيا، وتسريع التعاون في مجال صناعة الطائرات، وخاصة مشروع طائرات "أن 148".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022