الأمم المتحدة: 580 ألف طفل يعانون من الصراع في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.02.19

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من التأثير الشديد للصراع في أوكرانيا على حوالي 580 ألف طفل قريبين من الخطوط الأمامية وفي مناطق الشرق الملتهبة غير الخاضعة لسيطرة الحكومة.

وذكرت "اليونيسف" في بيان، أن أكثر من ثلث هؤلاء الأطفال، ويقدر عددهم بمئتي ألف، يحتاجون إلى دعم نفسي واجتماعي.

وقالت ممثلة اليونيسيف في أوكرانيا، جيوفانا باربريس: "عامان من العنف والقصف والخوف، تركا آثارا لا تمحى على آلاف الأطفال شرق أوكرانيا، ومع استمرار الصراع ينبغي أن نصل إلى هؤلاء الأطفال على نحو عاجل لتلبية احتياجاتهم البدنية والنفسية أيضا".

وطالبت باربريس جميع أطراف الصراع بضمان أمن تحرك عمال المساعدات الإغاثية، للوصول إلى الأطفال المحتاجين.

وكانت "اليونيسف" قد طلبت في وقت سابق من العام الحالي 54.3 مليون دولار إضافية، للتعامل مع الاحتياجات الإنسانية للأطفال الأكثر عرضة للخطر في المناطق المتضررة من الصراع.

وحذرت المنظمة من أن انخفاض درجات الحرارة ونقص الوقود وارتفاع أسعار الفحم، جعلت الكثير من الأطفال عرضة لخطر التهابات الجهاز التنفسي، وقالت إن عدم وصول الخدمات الصحية ونقص الأدوية يهددان بتفشي المزيد من الأمراض.

كما ذكرت أنها تمكنت من توفير المياه النظيفة لنحو 1.6 مليون طفل، ومستلزمات النظافة الأساسية لنحو 164 طفل وبالغ، والمستلزمات الدراسية والتعليمية لنحو مائتي ألف طفل.

ووفرت أيضا الدعم النفسي والاجتماعي لما يزيد على 46 ألف طفل، وقامت بتدريب قرابة خمسة آلاف معلم وأخصائي نفسي على اكتشاف مؤشرات الاضطراب النفسي بين الأطفال.

ولا تزال أوكرانيا حبيسة صراع مع موسكو، التي ضمت شبه جزيرة القرم ودعمت التمرد الموالي لها في الشرق، وتسبب الصراع في مقتل أكثر من تسعة آلاف شخص منذ أبريل/ نيسان عام 2014، ودمر المعقل الصناعي للبلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022