الأمم المتحدة تحذر من تدهور حقوق الإنسان في شرق أوكرانيا

الأمم المتحدة تحذر من تدهور حقوق الإنسان شرقي أوكرانيا
الأمم المتحدة تحذر من تدهور حقوق الإنسان شرقي أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.05.17

إنتقد تقرير للأمم المتحدة أوضاع حقوق الإنسان في شرق أوكرانيا متهما الانفصاليين الموالين لروسيا بالقيام بانتهاكات ممنهجة، كما أشار إلى "الاضطهاد" الذي تعرض له تتار القرم و روسيا تعتبر التقرير "غير موضوعي".

ذكر تقرير للأمم المتحدة  نشرته وسائل الاعلام العالمية و الأوكرانية الجمعة (16 أيار/ مايو 2014) أن وضع حقوق الإنسان شهد "تدهورا مقلقا" في شرق أوكرانيا الذي يشهد تمرداً مسلحاً موالياً لروسياً. ويورد التقرير "أمثلة متعددة ومحددة لعمليات قتل وتعذيب وضرب مبرح وخطف وتهديد ومضايقات جنسية وغالبيتها تقوم بها مجموعات معارضة للحكومة منظمة ومسلحة بشكل جيد في شرق البلاد".

وندد التقرير الذي يغطي فترة تمتد من الثاني من نيسان/ أبريل إلى السادس من أيار/ مايو الجاري بما وصفها "المضايقات" و"الاضطهاد" بحق التتار في القرم وهم أقلية مسلمة في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا في شهر آذار/ مارس الماضي.

وحسب التقرير فإن التتار يواجهون مشاكل عدة تتعلق "بحرية التحرك وحالات مضايقات مادية وقيود مفروضة على وسائل الإعلام ومخاوف من اضطهاد ديني للمسلمين بينهم الذين يمارسون الشعائر الدينية وتهديد  باغلاق و حذر نشاط "مجلس تتار القرم". كما كشف التقرير عن نزوح آلاف من تتار القرم إلى مناطق أخرى في أوكرانيا.

روسيا تنتقد التقرير وتصفه يغير الموضوعي

وجاء رد الفعل الروسي سريعا إذ انتقدت موسكو تقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في أوكرانيا معتبرة أنه غير موضوعي وله دوافع سياسية. وصرحت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "غياب الموضوعية الكامل والتناقضات الصارخة والمعايير المزدوجة لا تترك مجالا للشك بان المعدين (التقرير) كانوا يمارسون عملا سياسيا محددا يهدف إلى تبييض صورة السلطات التي نصبت نفسها في كييف".

وقالت الخارجية الروسية إن التقرير "لا يذكر اي كلمة" مثلا عن مقتل نحو أربعين شخصا موالين لروسيا مطلع أيار/ مايو في أوديسا جنوب أوكرانيا. ودعت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي من يملكون تأثيرا على المجموعات المسلحة في شرق أوكرانيا، في إشارة إلى روسيا، إلى "فعل ما بوسعهم للجم هؤلاء الرجال الذين يبدون مصممين على تمزيق البلاد".

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022