الأراضي الزراعية ومنتجات الحبوب .. هدف إيران في أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.06.10

يتواجد في أوكرانيا خلال هذه الأيام وفد إيراني رفيع المستويات من المختصين في الشأن الاقتصادي للنظر في مشاريع التعاون مع أوكرانيا.

الاهتمام الإيراني منصب في الأساس على القطاع الزراعي، حيث تستودر إيران المنتجات الأوكرانية من الحبوب والزيت النباتي والذرة والشعير وفول الصويا وغيرها.

وأعلنت وزارة السياسات الزراعية في أوكرانيا عن لقاءات متعددة مع مسؤولي القطاع والوفد الإيراني، حيث بحث الطرفان إمكانيات وآفاق توسيع التعاون بين كييف وطهران.

نائب وزير السياسات الزراعية والغذائية في أوكرانيا فيكتور شيريميتي أعلن إن إيران تخطط لاستيراد منتجات زراعية أوكرانية بقيمة 1.5 مليار دولار، كما أبدى الوفد الإيراني اهتماما كبيرا باستئجار الأراضي الزراعية الأوكرانية.

للتذكير فإنه ومنذ توقيع الاتفاق النووي مع إيران في العام 2015 سعت أوكرانيا لرفع مستوى التعاون مع طهران وعملت على إيجاد مكان لها في السوق الإيرانية، وبالاضافة إلى رفع مستوى الصادرات الأوكرانية إلى إيران تبحث أوكرانيا عن مكان لها في مشاريع البنية التحتية في إيران بعد رفع العقوبات عنها.

الغموض عاد من جديد في مسألة العقوبات بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران مما جعل الكثير من الاقتصاديين في أوكرانيا ينظرون بسلبية إلى الموقف الأمريكي الجديد ويعتبرونه في غير صالح بلادهم الباحثة عن تنويع مصادر الدخل في ظل الأوضاع التي تعيشها والصراع مع روسيا.

 

 

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.