أوكرانيا تجمد أصول "غازبروم" في هولندا بعد سويسرا

نسخة للطباعة2018.06.06

أعلنت شركة الغاز الأوكرانية، أنها نجحت في تجميد أصول غازبروم في هولندا بعد سويسرا إثر الحكم على العملاق الروسي بدفع أكثر من ملياري دولار لتسوية الخلاف حول الغاز مع كييف.

وقالت مجموعة نفتوغاز الأوكرانية، في بيان، إنها "قدمت طلبا لحجز أصول تعود لغازبروم في فروعها الهولندية وأي ديون لهذه الفروع مستحقة لغازبروم، ووافقت محكمة هولندية على هذه الطلبات"، موضحة أن 6 فروع من أصل 7 من المجموعة الروسية رفضت التعاون.

وبهذه الخطوات تسعى المجموعة الأوكرانية إلى الحصول على 2,56 مليار دولار مستحقة لها من غازبروم وفقا لتحكيم أصدرته محكمة في ستوكهولم نهاية فبراير/شباط الماضي لتسوية خلافاتهما المتعلقة بمليارات الدولارات منذ وصول مسؤولين موالين للغرب إلى السلطة في كييف في 2014.

وكان هذا القرار يرغم كييف على استئناف شراء الغاز الروسي لكن غازبروم تريد من وقت صدور الحكم الطعن فيه وترفض تطبيقه ولا تسلم كييف الغاز ولا تدفع تعويضات.

ولتطبيق هذا الحكم يمكن لكييف أن تطلب أمام محاكم مختلفة تعترف بسلطة محكمة التحكيم هذه، تجميد أصول غازبروم. وقال رئيس نفتوغاز أندريي كوبولييف في بيان: "ستستخدم نفتوغاز كل التدابير الشرعية والأدوات المتاحة لتطبيق القرار واستعادة المبلغ المستحق من غازبروم بالكامل. للأسف لا تتصرف المجموعة بحسن نية".

الأسبوع الماضي نجحت نفتوغاز في تجميد أصول غازبروم في سويسرا وخصوصا حصص مشروع نورد ستريم 2 لنقل الغاز.

ويرمي مشروع خط أنابيب غاز الشمال "نورد ستريم 2" بحلول نهاية 2019 إلى مضاعفة قدرات نورد ستريم 1 والسماح بوصول إمدادات أكبر من الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق من دون المرور عبر أوكرانيا.

وتعارض دول في مقدمتها بولندا هذا المشروع وتدين بعده السياسي الرامي إلى معاقبة كييف التي تجني إيرادات كبيرة من مرور الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

الإعلام المحلي - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.