أوكرانيا ثالث مصدر للعسل في العالم..

نسخة للطباعة2018.06.10

بنسبة 10 بالمائة من الصادرات العالمية في العام 2017 أصبحت أوكرانيا ثالث دولة مصدرة للعسل في العالم بعد كل من الصين التي بلغت حصتها الأجمالية 19 بالمائة وتليها الأرجنتين بينما جاءت أوكرانيا في المرتبة الثالثة عالميا وفق الأرقام التي قدمتها مستشارة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (الفاو) آنا بروكا.

المسؤولة الأممية أكدت بأن صادرات أوكرانيا والصين والأرجنتين تشكل 40 بالمائة من صادرات العسل في العالم.

بوركا أشارت إلى أن نيوزيلندا برزت كواحدة من ضمن الدول العشر الاوائل بتصدير العسل أيضا، وعلى الرغم من تصديرها كميات صغيرة نسبيا (11.1 ألف طن) فإن متوسط تكلفة ذلك يتجاوز 24.32 دولارا أمريكيا للكيلوغرام الواحد، وتفسير هو عسل مانوكا (واحد من أغلى أنواع العسل). بالإضافة إلى ذلك، فإن 80٪ من العسل معبأ ومغلف.

وقالت آنا بوركا: "حجم الصادرات الأوكرانية متقارب مع غيره من الدول، إلا أن أوكرانيا تتنافس مع الصين، فيتنام، الأرجنتين والهند في الأسعار".

أغلب الصادرات الأوكرانية من العسل تذهب إلى السوق الأوروبية حيث تقوم دول الاتحاد الأوروبي باتيراد نصف الحجم الإجمالي للعسل الأوكراني، فألمانيا تستود منه 12 بالمائة وبريطانيا 6 بالمائة وفرنسا بنفس النسبة.

بينما على المستوى العالمي فتعتبر الولايات المتحدة أكبر مستورد بنسبة 30 بالمائة إلى جانب كل من اليابان والصين والسعودية.

الخبيرة الأممية شددت على أن الصين، وعلى الرغم من كونها رائدة بين المصدرين في العالم، فهي تستورد أيضا جزءا كبيرا من العسل وتحديدا من نيوزيلندا (أكثر من 70٪ من عسل مانوكا).

وخلال العامين الماضيين، نمت الواردات بنسبة 25٪، وزاد الطلب على العسل المستورد، مما يشير إلى ارتفاع مستوى المعيشة للسكان، كما يشير إلى التوجه نحو التغذية الصحية واستهلاك المنتجات الطبيعية.

المستشارة الوطنية للفاو قالت إن حجم التجارة العالمية للعسل على مدى السنوات الخمس الماضية زاد بنسبة 18٪، حيث بلغ 690.3 طنا في عام 2017 ، بقيمة إجمالية بلغت 2.37 مليار دولار.

 

 

 

 

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.