افتتاح منشأة للتخلص من الأسلحة النووية الاستراتيجية في أوكرانيا

افتتاح منشأة للتخلص من الأسلحة النووية الاستراتيجية في أوكرانيا
افتتاح المنشأة يأتي في إطار البرنامج الأمريكي الأوكراني للحد من الانتشار النووي
نسخة للطباعة2013.05.22

افتتحت أوكرانيا يوم الأمس الثلاثاء منشأة للتخلص من فوارغ الصواريخ الباليستية ووقود الصواريخ الصلب التي رثتها عن الاتحاد السوفيتي المنهار في العام 1991م.

وقال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش خلال مراسم افتتاح المنشأة: "اليوم يمكننا أن نقول بثقة إن التطبيق العملي لالتزام أوكرانيا في إطار الاتفاقية الموقعة بين الدول حول الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية دخل مرحلته الأخيرة".

وقال يانوكوفيتش: "إن الولايات المتحدة ساعدت أوكرانيا في بناء المنشأة الجديدة في مدينة بافلوهراد في منطقة دنيبروبيتروفسك الشرقية، في إطار البرنامج الأمريكي الأوكراني للحد من الانتشار النووي".

وتمتلك تلك المنشأة القدرة على إعادة تدوير نحو 600 كيلو جراما من المواد غير المتفجرة، و60 كيلو جراما من المتفجرات في كل ساعة.

وستقوم بتدمير 400 طن من وقود الدفع الصلب للصواريخ الباليستية العابرة للقارات (آر إس 22 و99) من فوارغ الصواريخ الباليستية.

ووفقا لبعض التقديرات، بلغت تكلفة المنشأة حوالي 35 مليون دولار أمريكي، ولكن لم يتم الكشف عن البيانات الرسمية حول التكلفة بعد.

يذكر أن أوكرانيا كانت تمتلك ثالث أكبر ترسانة للأسلحة النووية في العالم قبل استقلالها. وفي عام 1991 ورثت أوكرانيا حوالي 5 آلاف سلاح نووي من الاتحاد السوفيتي. وقامت أوكرانيا بالتخلص من مخزون اليورانيوم عالي التخصيب لديها في العام 2012.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

شينخوا

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022