اطلاق مهرجان الثقافة الأوكرانية في لبنان

نسخة للطباعة2017.11.29

اطلقت السفارة الأوكرانية في لبنان "مهرجان الثقافة الأوكرانية في لبنان"، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، في مناسبة الذكرى ال25 على العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا ولبنان.

وتضمنت الأمسية الأولى من فعاليات المهرجان، أمسية عزف على البيانو للعازفة الأوكرانية -اللبنانية تاتيانا بريماك خوري، التي عزفت معزوفات لملحنين أوكرانيين ولبنانيين، في حضور شخصيات رسمية واجتماعية وفنية ودبلوماسية، إضافة إلى أفراد الجالية الأوكرانية في لبنان.

ومن ضمن فعاليات مهرجان الثقافة الأوكرانية، ينطلق مهرجان السينما الأوكراني الثاني في 4 كانون الأول في بيروت ويمتد الى 9 كانون الأول في سينما "متروبوليس امبير" - صوفيل.

ويجول مهرجان السينما في المناطق اللبنانية حيث ستعرض نخبة من الأفلام الأوكرانية الحديثة الحائزة على جوائز عالمية في زحلة (2 كانون الأول)، النبطية (3 كانون الأول) وطرابلس (12 كانون الأول).

وفي اطار هذه الاحتفالية اليوبيلية، تأتي مشاركة أوكرانيا للمرة الأولى في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بدورته الحادية والستين. إضافة الى الجناح الأوكراني في المعرض، سيعرض ترجمة شعرية عربية لديوان أحد مشاهير الأدب الأوكراني الكلاسيكي إيفان فرانكو، وهي مجموعة "الأوراق الذابلة". وهذا العمل بات منجزا بفضل جهد الكاتب والاعلامي والمترجم عماد الدين رائف، وهو عمل آخر في مسيرة التعاون المثمرة معه.

وضمن معرض الكتاب سينظم في 10 كانون الأول "يوم أوكرانيا"، حيث سينظم عرض مسرحي موسيقي بعنوان "الجدة"، من تنفيذ طلاب ستوديو المسرح في "المركز الثقافي الأوكراني". كذلك ستعرض مسرحية راقصة بعنوان "كيريلو كوجمياكا" من تنفيذ طلاب ستوديو الرقص "فيسنا" (الربيع)، وعروض راقصة لفرقة الرقص الاحترافي الأوكراني في بيروت "زيركا" (النجمة).

كما سيعرض الناشرون الأوكرانيون ومنظمو معارض الكتب الأوكرانية نتاجهم الادبي. وفي الجانب الفلكلوري، ستنظم فرقة "أونوكي" (الأحفاد) عرضا موسيقيا عن عيد الميلاد الأوكراني، إضافة إلى أداء للأغنيات الأوكرانية من السفير الأوكراني في لبنان.

ويختتم المهرجان بحفلة موسيقية أوكرانية للفرقة الرباعية الأوكرانية "تينور بيلكانتو" مع الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، الجمعة 15 كانون الأول في كنيسة القديس يوسف - مونو - بيروت.

الوكالة الوطنية للاعلام في لبنان 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.