زابوروجيا الأوكرانية.. ‎مدينة "المساجد السبعة"

نسخة للطباعة2017.11.24
أمين القاسم: باحث في تاريخ المنطقة

ذكرتها المصادر الإيطالية القديمة بمدينة "المساجد السبعة"، وعلماء الآثار اليوم يطلقون عليها موقع (المسجد والمقبرة) تقع بالقرب من قرية يوركفكا في مقاطعة زبروجيه بأوكرانيا.

يعود تاريخ بناء هذه المدينة إلى القرن الثالث عشر الميلادي إذ كانت المنطقة تحت سيطرة القبيلة الذهبية، وإزدهرت بسبب موقعها التجاري الهام على طريق الحرير الواصل بين أوروبا وآسيا في الفترة بين القرنين (13-16م).

تعرضت المدينة لثلاث حملات هدم: الأولى قام بها تيمولنك، والثانية في القرن الثامن عشر من قبل الجيش القيصري الروسي – ذلك بعد دخول هذه الأراضي تحت السيطرة الروسية عام 1774م- والثالثة في ثلاثينيات القرن العشرين من أهل البلدة المجاورة حيث اقتلعوا حجارتها لبناء البيوت والمدراس.

كان يقع في أعلى التلة المشرفة على البلدة قلعة تترية قديمة، وقد عثر علماء الآثار الأوكران عام 2008م على بقايا خمسة أبنية منها أحد مساجد المدينة المنقرضة، وبجانبه بناء يعتقد أنه حمام، يعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي، كذلك تم العثور على عدد من البيوت وقبرين دفنا على الطريقة الإسلامية، وهذه الآثار تتوزع على مساحة تقرب من 20 هكتار.

بقي من آثار المسجد أساسات أعمدة المسجد وقطع من الكيراميكا كانت تغطي جدران المسجد بألوان مختلفة من الأزرق والسماوي والأبيض والأصفر والبرونزي والأحمر.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.