أوكرانيا ومجموعة السبع.. فرحة ناقصة

قادة مجموعة السبع خلال قمة كندا (رويترز)
نسخة للطباعة2018.06.11

ما إن تنفست أوكرانيا الصعداء بتأكيد متجدد لمجموعة قادة دول السبع على دعمهم لاوكرانيا في صراعها مع روسيا ورفضهم عودة هذه الأخيرة إلى المجموعة، حتى عكر صفو هذه التصريحات خلافات قادة المجموعة وبالأخص الخلاف الأمريكي مع القادة الأخرين بل وتصريح الرئيس الأمريكي حول إمكانية عودة روسيا إلى قمة مجموة السبع.

وبرغم رفض الدول الأوروبي وكندا اقتراح الرئيس الأمركي إلا أن المخاوف الأوكرانية لازالت باقية من التغييرات التي تشهدها السياسية الخارجية في الولايات المتحدة.

الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو  أعرب عن شكره لمجموعة السبع  على بيانها الداعم لبلاده ودعوتها أيضا لاطلاق سراح السجناء الاوكرانيين لدى الكريملن.

بيان القمة الذي أعرب عن مواصلة دعم الدول الكبرى لسيادة ووحدة أراضى واستقلال أوكرانيا، ومسيرة الإصلاحات الحكومية فيها، جاء مطمئنا للقيادة الأوكرانيين من أقوى حلفائها في الغرب، لكن يبقى الخلاف الأمركي الكندي، وتراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن موافقته على البيان المشترك الصادر في نهاية قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، متهما كندا بـ"عدم التحلي بالنزاهة" نغص آمال الجانب الأوكراني وارتفعت معه مخاوف من تقارب أمريكي روسي على حساب أوكرانيا.

ما الذي يحتويه البيان المشترك؟

تناولت قمة مجموعة الدول السبع الكبرى، التي عقدت بمقاطعة كيبيك الكندية، قضايا أخرى مثل العلاقات مع روسيا.

وفي البيان المشترك، اتفقت دول المجموعة، وهي كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا، على الحاجة إلى "تجارة حرة وعادلة"، وكذلك أهمية محاربة السياسات الحمائية.

وقالت مجموعة الدول في بيانها: "نحن نسعى بكل جهدنا للحد من قيود التعريفات الجمركية وكذلك القيود غير الجمركية ووسائل الدعم".

نقاط الاتفاق الأخرى الموقع عليها:

روسيا: مطلب مشترك طالب بأن "تتوقف موسكو عن سلوكها المهدِد للاستقرار". وطالب زعماء المجموعة الكرملين بالتوقف عن محاولاته لـ "تقويض الديمقراطية" وبسحب دعمه للرئيس السوري، بشار الأسد.

إيران: تعهدت دول المجموعة بضمان بقاء برنامج إيران النووي سلميا. وقالت الدول إنها ملتزمة بالتأكد من أن إيران "لن تسعى أبدا إلى تطوير أو امتلاك سلاح نووي".

المناخ: رفضت الولايات المتحدة التوقيع على تعهد بتنفيذ توصيات اتفاقية باريس لتغير المناخ، وذلك بعدما أعلن ترامب أنه سينسحب من الاتفاقية في يونيو/حزيران الماضي على أمل التوصل إلى صفقة "عادلة" جديدة.

أوكرانيا برس - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.