بوتين يرفض الكشف عن تفاصيل حول تبادل سجناء مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.06.11

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إنه من المبكر جداً مناقشة احتمال تبادل أسرى مع أوكرانيا بشكل مفصل، وسط آمال بالإفراج عن مخرج الأفلام الأوكراني أوليغ سينتسوف ومعتقلين آخرين، خلال كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا الأسبوع المقبل. إلا أن بوتين أشار إلى أنه تجري مفاوضات خلف أبواب مغلقة، مثيراً الآمال بالإفراج عن عشرات السجناء، ومن بينهم سينتسوف المضرب عن الطعام في سجن في أقصى شمال روسيا.

وصرح بوتين لصحافيين، خلال قمة تعقدها منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة كينغداو الصينية، بأنه «من المبكر جداً القول إن هذه المسألة ستحل»، مضيفاً أنه لا يريد التعليق الآن «حتى لا ينتهك أمراً ما، أو يعرقل أمراً ما».

وناقش بوتين والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو احتمال تبادل سجناء، في مكالمة هاتفية نادرة السبت، واتفقا على أن يقوم مسؤولون من البلدين بزيارة السجناء «في المستقبل القريب». وقال بوتين إن بوروشينكو هو الذي بادر إلى إجراء المكالمة.

وتزايدت المخاوف في الأسابيع الأخيرة على حياة سينتسوف، الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 20 عاماً لتهم تتعلق بالإرهاب. وبدأ إضراباً عن الطعام في 14 مايو (أيار) لمطالبة روسيا بالإفراج عن عشرات السجناء الأوكرانيين، وحرص على أن يتزامن ذلك مع بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.