أوكرانيا: روسيا تحشد قواتها على الحدود

روسيا تحشد قواتها على الحدود
روسيا تحشد قواتها على الحدود
نسخة للطباعة2014.07.15

قالت السلطات الأوكرانية إن روسيا تحشد قواتها على الحدود المشتركة بين البلدين، يأتي هذا فيما نقلت مصادر إعلامية عن الكرملين أن روسيا تدرس إمكانية توجيه "ضربات محددة" على الأراضي الأوكرانية بعد سقوط قذيفة على أراضيها.

قال متحدث عسكري أوكراني اليوم الاثنين إن روسيا تحشد قواتها على حدودها المشتركة مع البلاد وإن انفصاليين مدعومين من قبل "مرتزقة" روس فتحوا النار على حرس الحدود الأوكراني في محاولة لإدخال عربات مدرعة إلى البلاد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي اندري ليسينكو للصحفيين إن روسيا ماضية على طريق تصعيد الأزمة في شرق أوكرانيا. وأضاف "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تم رصد نشر وحدات (روسية) ومعدات عسكرية عبر الحدود انطلاقا من نقطتي سومي ولوجانسك الحدوديتين. روسيا الاتحادية مستمرة في حشد قواتها على الحدود."

وفي تطور آخر، قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم الاثنين إن ضباطا من الجيش الروسي يقاتلون ضد القوات الأوكرانية إلى جانب المتمردين الانفصاليين. وأضاف بوروشينكو أن نظاما صاروخيا روسيا جديدا يستخدم في صفوف الانفصاليين.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة كومرسانت الروسية نقلا عن مصدر قريب من الكرملين اليوم الاثنين أن روسيا تدرس إمكانية توجيه "ضربات محددة الأهداف" على الأراضي الأوكرانية بعد سقوط قذيفة في مدينة حدودية روسية أسفر عن سقوط قتيل.

وأعلنت موسكو أمس مقتل روسي وإصابة اثنين آخرين "بجروح خطيرة" نتيجة اطلاق قذائف من الأراضي الأوكرانية، وحذرت كييف من "عواقب لا يمكن عكسها" واصفة ذلك بالعدوان من قبل أوكرانيا التي نفت إطلاق النار على أراض روسية. فيما نفى الناطق باسم مجلس الأمن القومي والدفاعي الأوكراني اندري ليسينكو أن تكون أوكرانيا أطلقت القذائف.

في هذه الأثناء، نجحت القوات المسلحة الأوكرانية وذلك بعد معارك جرت الاحد من فك الحصار الذي كان الانفصاليون الموالون لروسيا يفرضونه على مطار لوغانسك، إحدى كبرى مدن شرق البلاد التي يسيطر عليها المتمردون، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وبعد ذلك قال المتحدث العسكري اوليكسي دميتراشكيفسكي أن الطيران الأوكراني شن ضربات على مقربة من المطار وقرب بلدتين اخريين في محيط لوغانسك مستهدفا قوات ومعدات للمتمردين.

وبعد إعلان السيطرة على المطار، أفادت هيئة أركان عملية القوات الحكومية الأوكرانية ليل الأحد إلى الاثنين أن المتمردين أطلقوا دفعة من صواريخ غراد على مواقع لقوات كييف مشيرة إلى عدم وقوع خسائر.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022