أوكرانيا تفوز بمقعد غير دائم بمجلس الأمن وتتعهد بمعارضة روسيا

أوكرانيا تفوز بمقعد غير دائم بمجلس الأمن وتتعهد بمعارضة روسيا
مجلس الأمن الدولي
نسخة للطباعة2015.10.16

فازت أوكرانيا أمس في تصويت بالأمم المتحدة على مقعد غير دائم بمجلس الأمن وتعهدت بالعمل من أجل إعادة توجيه الأمم المتحدة إلى المبادئ التأسيسية، من خلال الوقوف في وجه روسيا صاحبة حق النقض (الفيتو) ، والتي تقول أوكرانيا إنها تشن حربا ضدها.

وقد تم اختيار أوكرانيا لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن للعامين 2017-2016 إلى جانب مصر واليابان والسنغال وأوروجواي، في انتخابات خاضتها جميع الدول الخمس دون معارضة من أي من الدول دائمة العضوية بالمجلس.

وفازت أوكرانيا، التي تمثل بلدان أوروبا الشرقية في المجلس، بـ 177 صوتا من أصوات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ مجموعها 193 صوتا ، لتضمن بذلك فوزا واضحا في الانتخابات التي تتطلب الحصول على أغلبية ثلثي الأصوات كحد أدنى.

وقال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين بعد الانتخابات إنه كان "يوم مهم للغاية" بالنسبة لأوكرانيا، وشكر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعمهم لبلاده.

وأضاف كليمكين :" تفهم أوكرانيا الآن قيمة الكفاح من أجل تحقيق السلام في ظل العدوان الروسي" .

واستطرد:" وبسبب ذلك، نحن فخورون لمثل هذا المشهد الداعم لأوكرانيا كعلامة حقيقية للتضامن العالمي".

هذا وتوقعت وسائل إعلام غربية أن يشهد مجلس الأمن مناقشات حادة بين أوكرانيا العضو الجديد وروسيا العضو الدائم بسبب توتر العلاقات بينهما منذ إحتلال روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، ودورها في الصراع الدائر في منطقة الدونباس، حيث كان مجلس الأمن الدولي عقد 30 إجتماعا خاصا لبحث الأزمة الأوكرانية منذ منتصف 2014.

من جانب آخر أعربت الخارجية الروسية عن استعدادها للتعاون مع كافة الأعضاء الجدد(غير الدائمين)، الذين تم انتخابهم مؤخرا في مجلس الأمن الدولي، وبضمنهم أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن موسكو تأمل في "أنه من خلال المشاركة في أعمال منظمة الأمم المتحدة، مع المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين، فإن هذه البلدان ستساهم بشكل فاعل في تعزيز الدور المركزي للمنظمة في الشؤون الدولية، على أساس الامتثال الصارم لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

من جهته ذكر وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين، ردا على سؤال وجه له يتعلق بكيفية تعامل أوكرانيا مع عضو دائم في مجلس الأمن كـ "روسيا"، ذكر بأن التعامل سيكون "بالضبط غير تصالحي"، مضيفا أن بلاده تلتزم وبشكل كامل بمبادئ المنظمة الدولية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022