أوكرانيا تنتظر اليوم فوزها بمقعد في مجلس الأمن الدولي

أوكرانيا تنتظر اليوم فوزها بمقعد في مجلس الأمن الدولي
أوكرانيا المرشح الوحيد عن أوروبا لعضوية مجلس الأمن
نسخة للطباعة2015.10.15

تقام مساء اليوم بنيويورك انتخابات لإختيار الأعضاء الجدد غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي، فيما تنتظر أوكرانيا فوزها بواحدة من المقاعد، بالنظر الى عدم وجود منافس لها من القارة الأوروبية.

عملية  الاقتراع تتم سريا لانتخاب خمسة مرشحين لخمسة مقاعد كأعضاء غير دائمين، ويتطلب الأمر حصول الدول المعنية على موافقة ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغة 193 دولة، ولذلك فانتخاب هذه الدول بما فيها أوكرانيا والسنغال ومصر والأوروغواي واليابان مؤكدا من الناحية الفعلية، وستنضم الى المجلس لمدة سنتين بداية من الأول يناير 2016.

هذا ويقود وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكن الذي يتواجد منذ أيام بنيويورك من أجل الترويج لبلاده في أروقة الامم المتحدة وبين سفراء مختلف الدول الأعضاء.

بافل كليمكن قال إن أوكرانياحققت دائما جهودا كبيرة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وعلى مدى عقود من الزمن كانت أكبر مساهم أوروبي في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلم.

الملف الأوكراني يعرف مجابهة روسية رافضة وحملة تقودها روسيا لرفض الملف الاوكراني في عضوية مجلس الأمن، وبرغم هذه الحملة الروسية الخفية، فقد أعلن كليمكن عن تفاؤله بفوز بلاده.

وفي حالة نجاح أوكرانيا في مسعاها فإن مائدة مجلس الأمن الدولي ستعرف مواجهات ساخنة بين روسيا العضو الدائم وأوكرانيا العضو الجديد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022