أوكرانيا تتوجه نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

أوكرانيا تتوجه نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة
أوكرانيا ستنتج 10% من احتياجات الطاقة من مصادر بديلة بحلول العام 2015 و20% بحلول العام 2030
نسخة للطباعة2012.08.02

أكدت لجنة تطوير قطاع الطاقة حتى عام 2030 في أوكرانيا على ضرورة تنمية مصادر الطاقة المتجددة باعتبارها واحدة من مفاتيح استقلال الدولة في مجال الطاقة.

وجاء في تقرير ذكرته وكالة الأنباء الأوكرانية أن قطاع الطاقة في أوكرانيا له أهمية أساسية للتنمية الاقتصادية الوطنية، وتتطلع البلاد إلى تقليص استيراد الوقود عن طريق تطبيق تقنيات جديدة في مجال توفير الطاقة والطاقة المتجددة.

وأشار التقرير إلى ان حكومة أوكرانيا وضعت آليات التشجيع ونظام الحوافز لتطوير قطاع الطاقة البديلة، ومن بينها تطبيق التعريفة الخضراء المميزة للطاقة الكهربائية المنتجة من المصادر البديلة، وفرض التزام قانوني على سوق الجملة للكهرباء بخصوص شراء إجمالي حجم الطاقة الكهربائية المنتجة من المصادر البديلة والامتيازات الضريبية والجمركية، وإنشاء صندوق حكومي لادخار الطاقة والمساعدة المالية الحكومية.

وأكد التقرير ان أوكرانيا لديها إمكانيات كبيرة فيما يتعلق بإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، وتعمل فيها حاليا 107 محطات الطاقة بقدرة 411 ميجاواط، منها 18 محطة شمسية، و11 محطة رياح، و76 محطة توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة، ومحطتي الطاقة الحيوية.

وفي نفس الوقت فإن العديد من مشاريع الطاقة المتجددة قيد الإنشاء في أوكرانيا، ويصل إجمالي قدرة إنتاج المشاريع 3000 ميجاواط في مجال طاقة الرياح، و1000 ميجاواط في الطاقة الشمسية.

وأشار التقرير إلى أنه وفقا للبرنامج الحكومي فإن أوكرانيا ستنتج 10% من احتياجات الطاقة من مصادر بديلة بحلول العام 2015 و20% بحلول العام 2030. كما تستطيع أوكرانيا أن توفر 50% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وكشفت أحدث تقارير "إرنست ويونغ" للعام 2012 أن أوكرانيا تحتل المركز 30 من بين 40 من أفضل البلدان في العالم في التصنيف العالمي الخاص بجاذبية الدولة من حيث الاستثمار في الطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أن تصل تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى قطاع الطاقة المتجددة الأوكرانية إلى مليار يورو قبل نهاية هذا العام، و3 مليارات يورو بحلول العام 2015.

وتدرس حكومة أوكرانيا إمكانيات الانضمام إلى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" قبل نهاية هذا العام، حرصا على تطويرالتعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة.

وكالة أنباء الإمارات "وام"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022