البرلمان الأوكراني يصادق على اتفاقية للتجارة الحرة بين رابطة الدول المستقلة

البرلمان الأوكراني يصادق على اتفاقية للتجارة الحرة بين رابطة الدول المستقلة
المعارضة شككت بالشرعية الحقوقية لعملية المصادقة على الاتفاقية
نسخة للطباعة2012.07.30

صادق البرلمان الأوكراني في اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم الاثنين على اتفاقية للتجارة الحرة بين رابطة الدول المستقلة، وسط تشكيك المعارضة بالشرعية الحقوقية لهذه المصادقة.

فقد جرت عملية التصويت على الاتفاقية بغياب نواب المعارضة في قاعة البرلمان، علما أن لجنة الشؤون الخارجية في  البرلمان لم توصي بالمصادقة على صيغة الاتفاقية بشكلها الحالي، باعتبارها صيغة تتضمن أخطارا لأوكرانيا.

وكان رئيس أوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش قد أحال في الأسبوع الماضي الاتفاقية إلى البرلمان للموافقة عليها. وتم إبرام نص الاتفاقية بالأحرف الأولى منذ عام، لكن توقعيها لم يتم إلا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأصبحت أوكرانيا ثالث دولة تصادق على الاتفاقية ضمن الدول التسع التي أبرمتها بالأحرف الأولى، وتتوقع السلطات فيها أن يزداد الناتج الإجمالي المحلي بعد سريان مفعول الاتفاقية بمقدار 4.7 مليار دولار سنويا.

وأشار رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف في خطاب ألقاه قبل التصويت في البرلمان إلى أن الاتفاقية ستساعد على التبادل السلعي في إطار رابطة الدول المستقلة، وبصورة خاصة ستيسر دخول السلع الأوكرانية إلى أسواق الدول الأعضاء في الرابطة.

ومن أهم أفضليات الاتفاقية هو وجود المادة السابعة، التي تخص نقل الغاز عبر الأنابيب؛ وكانت كييف أعلنت في وقت سابق أن مادة الاتفاقية هذه تمكنها من استخدام أنابيب الغاز الروسية لضخ الغاز التركماني.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022