أوكرانيا تتبادل الأسرى مع الانفصاليين قبل العام الجديد

نسخة للطباعة2017.12.28

قامت أوكرانيا والانفصاليون الموالون لروسيا يوم الأربعاء بأكبر عملية مبادلة للأسرى منذ تفجر الصراع عام 2014، حيث أعاد الجانبان مئات الأسرى إلى ديارهم قبيل الاحتفالات بالعام الجديد وعيد الميلاد عند الأرثوذكس.

وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في الصراع ولا تزال ترد تقارير بسقوط قتلى وجرحى بصورة شبه يومية على الرغم من وقف لإطلاق النار جرى التوصل إليه في 2015.

وقالت والدة الأسير الأوكراني أولكساندر أولينيك لقناة 112 الإخبارية الأوكرانية “اتصل ابني... لم أسمع صوته منذ ثلاث سنوات ونصف، وإنما مجرد حروف. قال: يا أمي.. أنا هنا.

”لا يمكنك أن تتصور ماذا يعني هذا لأم.. ألا ترى وليدها لثلاث سنوات ونصف.. منذ أغسطس 2014“.

وينص الاتفاق على أن تسلم كييف 306 أسرى للمتمردين وأن تتسلم 74 أسيرا في المقابل. وشاهد مصور رويترز أسرى أوكرانيين يستقلون حافلات في بلدة هورليفكا لنقلهم إلى منطقة خاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية.

وكتب رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو على وسائل التواصل الاجتماعي ”كل الرهائن الأوكرانيين الأربعة والسبعين في الديار بالفعل.. في المنطقة التي يسيطر عليها جيشنا“.

وقال الرئيس إن بين الأسرى الذين تسلمتهم أوكرانيا مؤرخا وأحد الجنود الذين دافعوا عن مطار دونيتسك خلال معركة من أشرس المعارك التي دارت في الصراع عام 2014.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن فيكتور ميدفيدشوك ممثل أوكرانيا في محادثات السلام الجارية قوله إن بعض الأسرى الذين تحتجزهم أوكرانيا رفضوا العودة إلى الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون.

كما نقلت عنه قوله إن من المتوقع مبادلة مزيد من الأسرى في 2018. وقال جهاز أمن الدولة الأوكراني إن 103 أسرى لا يزالون في أيدي الانفصاليين.

ولم يرد تعليق من السلطات الروسية التي تتهمها أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون بدعم الانفصاليين بقوات وأموال وأسلحة ثقيلة، وهو ما تنفيه موسكو.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إن تبادل الأسرى خطوة مهمة في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية ”قبل أي شيء، إنها لمحة إنسانية مهمة قبل العام الجديد وعيد الميلاد الأرثوذكسي“.

كانت أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا قد وقعت اتفاقات مينسك التي تهدف لإنهاء القتال في أوكرانيا، وكان ذلك في عاصمة روسيا البيضاء في أوائل 2015.

وجاء تبادل الأسرى في الوقت الذي طلب فيه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من روسيا ”الحد من مستوى العنف“ في شرق أوكرانيا.

قناة "UATV" - رويترز

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.