أوباما وقادة دول شمال أوروبا يؤكدون التزامهم بدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا

نسخة للطباعة2016.05.14

ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالموقف العسكري الروسي الذي وصفه بالعدائي في شمال أوروبا، وقال الجمعة -أثناء لقائه فيالبيت الأبيض مع قادة خمسة بلدان من الشمال الأوروبي- "نحن متحدون في قلقنا تجاه وجود روسيا العسكري المتنامي العدائي والوضع في بحر البلطيق وشمال أوروبا".

وأضاف أوباما أنه وزعماء كل من الدانمارك و السويد وأيسلندا والنرويج وفلندا يتفقون على ضرورة إبقاء العقوبات المفروضة على روسيا، مع الإبقاء على الحوار المستمر معها، مشددا على ضرورة "أن نتأكد من أننا مستعدون وأقوياء".

وندد بيان مشترك بينالولايات المتحدة والبلدان الخمسة المذكورة بالوجود العسكري الروسي المتزايد في بحر البلطيق وشمال أوروبا، وأدان ما وصفه باستفزازات موسكو.

وأكد البيان التزام الدول الست بدعم أوكرانيا في مواجهة أنشطة موسكو التي تعمل على زعزعة الاستقرار فيها، مشددا على عدم إمكانية رفع العقوبات عن روسيا ما دامت لا تحترم اتفاقات مينسك، معلنا في الوقت نفسه أنحلف شمال الأطلسي (ناتو) يلعب دورا مركزيا في أمن أوروبا.

وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع البولندي أنتوني ماتسيريفيتش إن روسيا تحاول إرغام بلاده والناتو والولايات المتحدة وبريطانيا على قبول أن بحر البلطيق يدخل ضمن سيادتها فقط.

وأشار ماتسيريفيتش في تصريح لمحطة تلفازية محلية إلى اعتراض مقاتلات بريطانية طائرات روسية بعد اقترابها الخميس من دول بحر البلطيق، موضحا أن روسيا مستمرة في أعمالها التي وصفها بالاستفزازية بالمنطقة في الآونة الأخيرة.

وبعدما لفت الوزير البولندي لسعي روسيا للهيمنة على بحر البلطيق، قال" نحن ندرك أن تلك لعبة متعمدة من جانب موسكو ولن نقبل ادعاءاتها"، كاشفا في الوقت نفسه عن أن طائرات الاستطلاع الروسية انتهكت المجال الجوي البولندي مرات عديدة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022