بعد جدل كبير.. أوكرانيا تختار نائبا عاما جديد

النائب العام الأوكراني الجديد يوري لوتسينكو
نسخة للطباعة2016.05.13

انتخب البرلمان الأوكراني يوري لوتسينكو رئيس كتلة حزب الرئيس بوروشينكو في البرلمان، نائبا عاما جديدا في أوكرانيا خلفا للمقال فيكتور شوكين، وذلك بموافقة 264 نائبا.

وعبر لوتسينكو الذي حمل تعيينه جدلا واسعا عن استعداده للقيام بهذه المهمة، وتحقيق شعار "قانون واحد للجميع". كما عبر عن عدم نيته في اقالة الكادر القديم للنيابة العامة، مضيفا أن المخالفين سيتحملون مسؤوليتهم القانونية.

ومباشرة بعد انتخاب النائب العام الجديد دخل الرئيس بيترو بوروشينكو قاعة البرلمان، ووقع على مرسوم تعيين يوري لوتسينكو، وسط هتافات نواب معارضين لهذا التعيين بعبارات "العار العار".

كما تمت خلال هذه الجلسة تنحية لوتسينكو من نيابة البرلمان وبتصويت 275 نائبا.

هذا وكان البرلمان الأوكراني قبل هذا التعيين قام باجراء اصلاح على النيابة العامة يسمح بشخص لا يحمل تعليما عاليا في القانون بتولي مسؤولية النائب العام، وقام 258 نائبا بالتصويت على هذا التغيير.

وشهدت الأشهر الماضية جدلا واسعا في أوكرانيا حول شخصية النائب العام الجديد في البلاد، وفشلت أكبر القوى السياسية في التوافق على شخصية معينة، لكن يبدو أن الضغوط الغربية وبعض التنازلات الداخلية سمحت بالوصول إلى الإسم الجديد للنائب العام رغم معارضة البعض.

وسيكون على عاتق يوري لوتسينكو مسؤولية كبيرة في ظل الإرث الذي تركه سابقه وسط ملفات قانونية تنتظر الحل منذ عامين إثر قيام احتجاجات الميدان والاطاحة بالرئيس يانوكوفيتش الموالي لروسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022