أسلحة ليتوانية فتاكة إلى أوكرانيا لأول مرة منذ عامين

نسخة للطباعة2016.09.04

قالت ليتوانيا إنها زودت أوكرانيا بأسلحة فتاكة للمرة الأولى منذ عام 2014.

وقال متحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في ليتوانيا لرويترز إن أوكرانيا تسلمت نحو 150 طنا من الذخيرة، معظمها طلقات من عيار 5.45 مليمتر لنماذج مختلفة من البندقية كلاشنيكوف إيه كيه-47 التي لم يعد الجيش الليتواني يستخدمها.

ورحبت ليتوانيا -وهي عضو بحلف شمال الأطلسي وجار لروسيا-بزيادة في نشر قوات أميركية وقوات التحالف منذ بدء الصراع الأوكراني في 2014 كوسيلة لردع أي اعتداء على أراضيها.

وقال وزير الدفاع الليتواني يوزاس أوليكاس "نحن نبعث برسالة إلى أوكرانيا بأنها ليست وحدها."

وأضاف قائلا "ليتوانيا تساعد أوكرانيا بثبات في قتالها من أجل وحدة أراضيها والدفاع عن قيمها ونريد أن نحافظ على هذه المساعدة بقدر ما نستطيع."

وتقول حكومات غربية وأوكرانيا إن روسيا تسلح المتمردين الانفصاليين في شرق أوكرانيا وتقدم لهم الدعم في صراعهم مع حكومة كييف الذي أودى بحياة أكثر من تسعة آلاف شخص منذ عام 2014.

وكانت ليتوانيا قد وقعت أكبر صفقة عسكرية في تاريخ البلاد لشراء 88 آلية مصفحة صنعتها ألمانيا وهولندا بقيمة 365 مليون يورو، وتعد الصفقة أكبر عملية شراء ذات طابع عسكري في تاريخ البلاد.

ويشمل الاتفاق شراء آليات "بوكس" المصفحة لنقل الجند التي تنتجها ألمانيا بالتعاون مع هولندا، وهي مجهزة بأبراج اسرائيلية، وفق ما أوردت وكالة " فرانس برس".

وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.