الكرملين: لا خطط حاليا لعقد لقاء بين بوتين وبايدن

نسخة للطباعة2022.02.21

أفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأنه لا توجد أي خطط حاليا لعقد لقاء بين بوتين وبايدن، لكن لم يستبعد في الوقت نفسه إجراء اتصالات بين الرئيسين في أي لحظة عند الضرورة سواء عبر الهاتف أو عبر لقاء شخصي.

كما أكد بيسكوف وجود تفاهم على عقد مفاوضات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

وأضاف أن الرئيسين فلاديمير بوتين وإيمانويل ماكرون اتفقا على مواصلة الحوار على مستوى وزيري الخارجية ومستشاريهما السياسيين.

وفي سياق متصل، أكد الكرملين أن إجلاء سكان من دونباس مرتبط بما سماها "بالتصرفات العدوانية" للقوات الأوكرانية، واصفا الوضع في دونباس "بالمتوتر جدا".

اجتماع مجلس الأمن القومي

في سياق متصل، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس بايدن عقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي، لمناقشة آخر المستجدات بخصوص التعزيزات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الاجتماع استمر ساعتين، وبحث خطة للتعامل مع غزو روسي محتمل لأوكرانيا. وأضافت أن كامالا هاريس نائبة الرئيس شاركت في الاجتماع عبر الهاتف من طائرتها أثناء عودتها من ميونخ.

وذكر مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن قرر البقاء في واشنطن، ولن يغادرها إلى ديلاوير كما كان مقررا في وقت سابق.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" (Washington Post) قد كشفت -في وقت سابق- أن الاجتماع سيبحث معلومات استخباراتية تشير إلى إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأمر ببدء هجوم واسع النطاق على أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوروبيين أن المعلومات الأميركية مبنية على أوامر قد أصدرها بوتين لقادة عسكريين وأمنيين، وقد بدؤوا تنفيذها بالفعل.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن المسؤولين الأوروبيين، قولهم إن واشنطن لم تُطلع شركاءها الأوروبيين على المعلومات الاستخباراتية التي تتحدث عن اتخاذ بوتين قرار الغزو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022