وبريطانيا تحذر.. "سي بي إس": قوات روسية تتحرك نحو "مواقع هجومية"

نسخة للطباعة2022.02.14

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الوضع في أوكرانيا شديد الخطورة، وإن على جميع الدول الأوروبية العمل على عدم الاعتماد على خط "نورد ستريم 2".

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إن المعلومات الأخيرة تشير إلى أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي لحظة، وحثت الكرملين على خفض التصعيد.

وأضافت تروس في تغريدة أنها ترأست اجتماعا للجنة الطوارئ بشأن خطورة التهديدات الروسية لأوكرانيا، وأن التركيز البريطاني ينصب على أمن وسلامة المواطنين البريطانيين في أوكرانيا، وفق تعبيرها.

بدوره، قال وزير القوات المسلحة البريطاني إن روسيا قد تهاجم جارتها الغربية دون سابق إنذار، كما تحدث الإعلام الأميركي عن معلومات استخباراتية تشير إلى أن بعد غد الأربعاء سيكون موعدا محتملا لبدء الغزو.

وقالت شبكة "سي بي إس" (CBS) الأميركية، إن صور الأقمار الصناعية تظهر تحرك القوات الروسية من نقاط تجمعها إلى مواقع هجومية.

وكانت الشبكة نقلت عن 3 مصادر تأكيدها أن الولايات المتحدة تستعد لسحب كل موظفيها من العاصمة الأوكرانية كييف في غضون 24 إلى 48 ساعة.

من جانبها نقلت شبكة سي إن إن (CNN) عن مصادر استخباراتية أميركية قولها إن القوات الروسية دخلت مرحلة الإعداد النهائي لاستخدام خيار عسكري ضد أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" (The New York Times) أن المسؤولين الأميركيين حصلوا على معلومات استخباراتية تفيد بأن روسيا تدرس بدء العمل العسكري المحتمل ضد أوكرانيا بعد غد.

لكن الصحيفة نقلت عن عدد من المسؤولين -الذين تم إطلاعهم على تلك المعلومات- احتمال أن تكون الإشارة إلى تاريخ محدد جزءا من محاولة تضليل روسية.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان صرح يوم الجمعة الماضي بأن الروس باتوا في وضع يمكنهم من إطلاق عمل عسكري كبير في أوكرانيا في أي يوم، مشيرا إلى أن الغزو قد يبدأ قبل نهاية أولمبياد بكين الشتوية التي تختتم في 20 فبراير/شباط الجاري.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله إن العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى "الحضيض" رغم تزايد الحوار الثنائي في الآونة الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في مقابلة مع الوكالة- "زعيما البلدين على تواصل، وهناك حوار على أصعدة أخرى، هذا تطور إيجابي لأنك تعلم أنه قبل عامين فقط لم يكن هناك حوار ولم تكن هناك مثل هذه الاتصالات على الإطلاق".

وتابع "لكن بالنسبة لبقية الجوانب، للأسف لا يمكن الحديث سوى عن سلبيات فقط في العلاقات الثنائية، وصلنا إلى مستوى متدن للغاية، إنها في الحضيض".

وقال بيسكوف إن روسيا تعمل على وضع اللمسات الأخيرة لسياستها الخارجية وفق تطورات الوضع الراهن، مؤكدا أن موسكو غير مستعدة لنقل الحوار الأمني إلى نظام مفاوضات يمتد سنوات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022