أزمة أوكرانيا.. بريطانيا تنظر في زيادة عدد قواتها بأوروبا الشرقية

نسخة للطباعة2022.01.30

قال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية إن بوريس جونسون ينظر في زيادة المملكة المتحدة عرضها لحلف شمال الأطلسي بمزيد من التعزيزات العسكرية على حدود أوروبا.

وأوضح بيان لمكتب رئيس الحكومة أن مسؤولين بريطانيين سيتوجهون إلى بروكسل لاستكمال تفاصيل العرض مع حلف الناتو الأسبوع المقبل، بينما يناقش الوزراء البريطانيون الخيارات العسكرية غدا الاثنين.

من جهة أخرى، أفاد بيان لوزارة الدفاع الأميركية بأن رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي أجرى اتصالا مع القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني.

وأشار البيان إلى أن الجانبين تبادلا التقييمات بشأن تطور البيئة الأمنية في أوروبا الشرقية.

وذكر البيان أن لأوكرانيا الحقَّ في أن تكون مستقلة وأن تحافظ على سيادة ووحدة أراضيها، فيما جدد ميلي التأكيد على دعم الإدارة الأميركية لأوكرانيا وتعزيز قدراتها الدفاعية.

وأضافت وزارة الدفاع الأميركية أن أوكرانيا تلعب دورا مهما في الحفاظ على السلام والاستقرار في أوروبا.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم إن روسيا نقلت مواد طبية إلى قواتها المحتشدة بالقرب من حدود أوكرانيا، فيما اعتبروه مؤشرا جديدا على اتساع الاستعدادات العسكرية الروسية لتنفيذ هجوم عسكري على أوكرانيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال في وقت سابق، إنه سينقل قوات أميركية إلى دول أوروبا الشرقية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في المدى القريب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022