أوكرانيا تدعو الناتو إلى رفض أي طلب روسي للحصول على "ضمانات"

نسخة للطباعة2021.12.05

صرح وزير الخارجية الأوكراني لوكالة فرانس برس الجمعة أن كييف ترفض رفضا قاطعا أي التزام بالتخلي عن خطتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأي "ضمانات" أخرى تطالب بها روسيا.

وقال ديمترو كوليبا لوكالة فرانس برس على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم إن "وعدا من هذا النوع ليس خيارا"، داعيا الولايات المتحدة وحلفائها إلى رفض المطالب التي قدمتها موسكو لخفض التوتر على الحدود الأوكرانية.

وأضاف "أرفض هذه الفكرة أن علينا تقديم ضمانات بشأن أي أمر لروسيا. أصر على أن روسيا هي التي عليها ألا تواصل عدوانها ضد أي بلد".

وأشار إلى أنه من "غير الوارد" أن تتخلى أوكرانيا عن سعيها للانضمام لحلف شمال الأطلسي وهو أمر تقدّمت بطلب من أجله عام 2008 ولم يبت بعد، مشددا على أن الدستور الأوكراني ينص على انضمام كييف إلى الحلف والاتحاد الأوروبي.

وأوضح الوزير لوكالة فرانس برس "من غير المناسب إطلاقا أن يكون لروسيا تأثير على القرارات التي تتخذها دولة أخرى ذات سيادة، أوكرانيا، ومنظمة دولية، حلف شمال الأطلسي".

وتتّهم كييف وواشنطن موسكو بحشد عشرات الآلاف من الجنود على الحدود والاستعداد لغزو أوكرانيا.

وخلال لقاء في ستوكهولم، طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بـ"ضمانات أمنية" بشأن حدود روسيا.

وتطالب موسكو على وجه الخصوص بتجميد تقدّم حلف الأطلسي شرقا بعدما انضم جزء كبير من أوروبا الشرقية إلى الحلف عقب انهيار الاتحاد السوفياتي.

ودعا كوليبا حلفاء بلاده الغربيين إلى عدم إبرام اتفاق من هذا النوع مع موسكو، محذرا من أن كييف لن تعترف به مطلقا.

وأكد "لدينا قاعدة ذهبية في السياسة الخارجية الأوكرانية: لا يتم إبرام قرار بشأن أوكرانيا من دون مشاركة أوكرانيا. إذا توصل أي طرف كان، حتى ولو كان من أقرب حلفائنا، إلى اتفاق متعلّق بأوكرانيا من وراء ظهرنا، فلن نعترف بهذا القرار".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

فرنسا 24

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022