أوكرانيا تحذر روسيا من "ثمن باهظ" في حال غزوها

دميترو كوليبا - وزير خارجية أوكرانيا
نسخة للطباعة2021.11.26

حذّرت أوكرانيا روسيا من أي محاولة لغزو أراضيها، وقالت إنها "ستدفع ثمنا باهظا" مقابل أي خطوة من هذا النوع، مع تزايد خشية الغرب من إرسال موسكو قواتها عبر الحدود.

ودقت الدول الغربية ناقوس الخطر هذا الشهر بشأن ما تردد عن تحركات عسكرية روسية بالقرب من أوكرانيا، فأعربت الولايات المتحدة عن "مخاوف حقيقية" بشأن تعزيز موسكو قواتها عند الحدود.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا: "من الصعب التكهن بما يفكر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن كييف تبذل ما بوسعها لردع الكرملين".

وأضاف: "نحاول إفهامه أنه سيدفع ثمنا باهظا في حال شن هجوما جديدا ضد أوكرانيا".

وأوضح كوليبا: "على موسكو أن تفهم بوضوح أنها ستتكبد خسائر سياسية واقتصادية وبشرية في حال تنفيذها مرحلة عدوان جديدة. من الأفضل عدم القيام بذلك".

تحذير أمريكي

ويوم الأربعاء، أصدرت السفارة الأميركية في أوكرانيا إنذارا أمنيا، حذرت فيه المواطنين الأمريكيين من "نشاط عسكري روسي غير عادي بالقرب من حدود أوكرانيا، وفي شبه جزيرة القرم المحتلة".

ونفت موسكو المزاعم الغربية عن استعداد روسيا لغزو أوكرانيا، وقال الكرملين إن بوتين أبلغ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء قلقه من "استفزازات" كييف لتأجيج التوتر في شرق أوكرانيا.

تحارب كييف مقاتلين انفصاليين في منطقتين محاذيتين لروسيا شرق البلاد منذ 2014، بعد أن احتلت موسكو شبه جزيرة القرم.

وأودى النزاع في شرق أوكرانيا بأكثر من 13 ألف شخص. وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بإرسال قوات وأسلحة عبر الحدود لدعم الانفصاليين، لكن موسكو تنفي ذلك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

إيلاف

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022