أزمة المهاجرين.. أوكرانيا تطلق "عملية خاصة" لتأمين حدودها مع بيلاروسيا

نسخة للطباعة2021.11.24

أعلنت أوكرانيا، إطلاق "عملية خاصة" لتأمين حدودها مع بيلاروسيا؛ وقالت هيئة الحدود الحكومية في أوكرانيا، في بيان، إن "عملية حدودية خاصة بدأت على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا، من أجل الحد من أزمة موجة الهجرة".

وأضافت: "بدأت عملية خاصة مشتركة أطلق عليها اسم (بوليسي) على الحدود مع بيلاروسيا، وتنسقها دائرة حدود الدولة ويتم تنفيذها بالاشتراك مع قوات الحرس الوطني والشرطة الوطنية والقوات المسلحة لأوكرانيا وغيرها من الجهات المعنية، وتعتبر كتدابير وقائية لحماية الحدود الأوكرانية من أجل منع أزمة الهجرة والتصدي للأنشطة غير القانونية".

ونقلت عن النائب الأول لرئيس دائرة الحدود الأوكرانية، فولوديمير نيكيفورينكو، أنه "لا تزال الحدود الأوكرانية البيلاروسية مهددة اليوم بسبب انتشار أزمة الهجرة واحتمال اتجاه تدفق المهاجرين إلى أوكرانيا مجددًا".

وأوضح: "سعيا لرفع مستوى الاستجابة في حال تعقيد محتمل للوضع، وبالاشتراك مع أجهزة الدولة المعنية بالوضع، تم الاتفاق على تنفيذ عملية حدودية خاصة مشتركة وتم وضع خطة مناسبة، ودخلت حيز التنفيذ رسميًا مساء أمس".

وتابع: "ومن أجل إدارة العملية وتبادل المعلومات التشغيلي، تم تنظيم عمل المقر الرئيسي للتنسيق بين الإدارات وتم إنشاء مجموعات إدارة التنسيق، وستتم السيطرة على نظام حدود الدولة من خلال دوريات حدودية موسعة مع حشد متزامن للقوات في الجيوب المحتمل أن يتم من خلالها محاولات اختراق مجموعات المهاجرين غير الشرعيين، وسيتم إقحام الطائرات بدون طيار، وكذلك وسائل المراقبة التقنية لحماية الحدود من أجل القيام بالرصد".

وتراكم عدة آلاف من المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا في الأسابيع الأخيرة، على أمل الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي. 

وعززت السلطات البولندية أمن الحدود، وحشدت الجيش وأحبطت محاولات المهاجرين غير الشرعيين لدخول البلاد، وألقت باللوم على مينسك في أزمة الهجرة.

نفت بيلاروسيا كل هذه الاتهامات، وقالت إن بولندا تطرد المهاجرين قسراً إلى أراضيها وتؤدي بشكل مصطنع إلى تفاقم الوضع مع اللاجئين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022