وتتريث بخصوص المادة 5.. بولندا تتجه إلى تفعيل المادة 4 من معاهدة الناتو 

نسخة للطباعة2021.11.16
دميتري فورونكوف - محلل سياسي 

فيما يتعلق بالوضع على الحدود، تناقش بولندا مع لاتفيا وليتوانيا إمكانية تفعيل المادة 4 من معاهدة حلف الناتو.

برأيي، الهدف وقائي حصري، وهو ترهيب لوكاشينكو والكرملين. تنص المادة 4 أنه يمكن لأي عضو في الناتو أن يطلب إجراء مشاورات مع الحلفاء الآخرين، عندما يكون هناك تهديد لسلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي.

لسبب ما، لم يشرع البولنديون في تفعيل المادة 5، ولكن في الوقت الحالي، قرروا اقتصار نشاطهم على المشاورات.

المادة 5 ستكون خطيرة، حيث تنص على ما يلي:

"يتفق الطرفان المتعاقدان على أن أي هجوم مسلح ضد واحد أو أكثر منهم في أوروبا أو أمريكا الشمالية سيعتبر هجومًا ضدهم ككل، وبالتالي، يتفقون على أنه في حالة حدوث مثل هذا الهجوم المسلح، فإن كلا منهم، في حالة ممارسة الحق في الدفاع عن النفس الفردي أو الجماعي المعترف به في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، سيساعد الطرف المتعاقد، أو الأطراف المتعاقدة المعرضة لمثل هذا الهجوم، من خلال اتخاذ مثل هذا الإجراء الفردي أو المشترك الذي يراه ضروريًا على الفور، بما في ذلك استخدام القوة المسلحة من أجل استعادة الأمن في منطقة شمال الأطلسي والحفاظ عليه لاحقا".

ستتلقى بولندا بلا شك مشاورات إذا تم البدء بتفعيل المادة 4. ويجب أن يكون مفهوما أن المشاورات ليست بأي حال من الأحوال استعدادا لرد مسلح.

من المثير للاهتمام، كيف سيُنظر إلى هذه المشاورات في الكرملين؟. على أنه عدوان آخر، أو كرد فعل مناسب على أساس الوضع القانوني لبولندا كعضو في التحالف. 

على أي حال، هذا مصدر إزعاج للوكاشينكو وبوتين، لكن الافتقار إلى ضبط النفس، وزيادة عسكرة بيلاروسيا لهذا السبب (بما في ذلك من خلال نشر الطيران الروسي) لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع أكثر، وبعد ذلك سنرى بالفعل سنري كيف ستفعل المادة 5.

أعتقد أن رد فعل الكرملين سيحكم على ما إذا كانت موسكو مستعدة، وما إذا كانت هناك رغبة في شن حرب شاملة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022