أوكرانيا: نتوقع رد فعل دولي على استغلال روسيا موارد الطاقة كـ"سلاح"

نسخة للطباعة2021.11.10

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إن كييف لا تخجل من إخبار الشركاء الأمريكيين والألمان، بأن روسيا تتعمد تصنيع أزمة في سوق الطاقة في الاتحاد الأوروبي، باستخدام موارد الطاقة كسلاح، الأمر الذي يتطلب استجابة مناسبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لكوليبا في واشنطن، في مستهل زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال: "بالطبع، تتعلق أزمة الطاقة التي افتعلتها روسيا الآن في سوق الاتحاد الأوروبي باستخدام الغاز كسلاح"، مضيفًا: "لا نخجل من القول إننا نتذكر جيدًا البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة وألمانيا والذي يقول إنه إذا بدأت روسيا في استخدام الطاقة كسلاح في العلاقات الدولية، فإن ألمانيا ستلجأ إلى اتخاذ إجراء حاسم".

وأشار إلى أن الجانب الأوكراني يحترم ويظل ممتنًا لألمانيا لدعمها المستمر لأوكرانيا، متسائلًا: "ما الذي يحدث بالفعل وما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها الآن لإعادة روسيا إلى مكانها؟".

وبحسب الدبلوماسي الأوكراني، ستثار مسألة أمن الطاقة الأوكراني في الاجتماعات المقرر عقدها خلال زيارته الولايات المتحدة، وستصبح أحد الموضوعات الرئيسية للمناقشة في واشنطن إلى جانب قضايا الأمن والدفاع، فضلًا عن التنمية الاقتصادية.

وأشار كوليبا إلى أنه من المتوقع أيضًا مناقشة قضية خط أنابيب غاز "نورد ستريم 2" الذي يربط روسيا بألمانيا.

ووصل وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إلى واشنطن على رأس وفد حكومي للمشاركة في اجتماع لجنة الشراكة الاستراتيجية بين أوكرانيا والولايات المتحدة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022