بنك الاستثمار الأوروبي يقدم دعما ماليا جديدا لأوكرانيا

نسخة للطباعة2021.11.09

وقع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) ووزارة المجتمعات والأقاليم في أوكرانيا اتفاقية لتقديم منحة استثمارية بقيمة 1 مليون يورو، بالتعاون مع برنامج شراكة أوروبا الشرقية لكفاءة الطاقة والبيئة (E5P) وذلك بهدف تسهيل تنفيذ مشروع كفاءة الطاقة في المباني العامة في أوكرانيا (UPBEE) والمساهمة في رفع كفاءة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها في مجال الرعاية الصحية .

وأوضح البنك، في بيان له اليوم، أن الاتفاقية تشمل تركيب المعدات الحديثة الموفرة للطاقة وأنظمة التهوية والإضاءة والتدفئة الداخلية في المؤسسات الصحية الأوكرانية مما يعزز مقاومة جائحة كورونا وزيادة المرونة المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية بأوكرانيا 

وبحسب البيان، تُكمل المنحة قرضا سابقا بقيمة 300 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي بهدف زيادة كفاءة الطاقة في 1000

مبنى عام وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.25 مليون طن، بالإضافة إلى تمديد العمر التشغيلي للمنشآت الاجتماعية والرعاية الصحية والإدارية والثقافية لمدة 20 عاما إضافية على الأقل ويستفيد من المشروع 2.5 مليون شخص.

وأكد رئيس ممثلية بنك الاستثمار الأوروبي في أوكرانيا، جان إريك دي زاجون، أن "كفاءة الطاقة لها دور مركزي في معالجة تغير المناخ الذي يتصدر قائمة أولويات بنك الاستثمار الأوروبي".

وأثني دي زاجون على دور الجهات المانحة كصندوق E5P ومساهمته في زيادة الدعم المقدم لتجديد طاقة المباني العامة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن دعم المانحين بشكل مباشر للقطاع الصحي الأوكراني يساهم في تأمين كوكب صحي ومستقبل موفر للطاقة.

من جهتها، قالت كاترينا ستاسيوك، المدير الرئيسي لبرنامج E5P، أن الدعم المقدم من الصندوق يوفر 3 ملايين يورو للمساعدات الفنية ومليون يورو للاستثمار موجه للمستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى والمياه وهي من بين أكثر المباني كثيفة الاستهلاك للطاقة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

ويوفر المانحون من E5P ما يقرب من 120 مليون يورو في شكل منح لتمويل 25 مشروعا بلديا في أوكرانيا مع حجم استثمار إجمالي يتجاوز 961 مليون يورو معظمة في الأمن البيئي واستراتيجية التكيف مع تغير المناخ في أوكرانيا حتى عام 2030، بحسب بيان البنك.

ويعد الاتحاد الأوروبي والسويد أكبر مساهمين في برنامج E5P إلى جانب 14 دولة مانحة بما في ذلك أوكرانيا.

وتعتبر أوكرانيا المتلقي الرئيسي لدعم بنك الاستثمار الأوروبي في شرق أوروبا منذ عام 2007 بمشاريع تبلغ حوالي 7 مليارات يورو وتمثل أكثر من 60% من نشاط إقراض البنك الأوروبي في المنطقة، معظمها في مجالات البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية والنقل والربط وتنمية القطاع الخاص المحلي وكفاءة الطاقة والعمل المناخي والابتكار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022