بعد تسليمه لأوكرانيا.. ما هو الذهب السكيثي ومن هم السكيثيون؟

نسخة للطباعة2021.10.28

قررت محكمة الاستئناف في أمستردام إعادة الذهب السكيثي إلى أوكرانيا، وذلك بعد إصدار قرار باعتباره ملكية لدولة أوكرانيا.

وقال رئيس المحكمة: "على الرغم من أن القطع الأثرية تعود لشبه جزيرة القرم، إلا أنها كانت جزءا من تراث أوكرانيا بعد أن نالت الاستقلال عام 1991".

أُخذ الذهب السكيثي من 4 متاحف في القرم، لينقل إلى معرض أقيم في متحف "ألارد بيرسون" في أمستردام أوائل فبراير 2014، أى قبل أن يحتل القرم من قبل روسيا.

وتضمنت المجموعة 2000 قطعة أثرية صنعت غالبيتها من الذهب، وقرر المتحف فى أغسطس عام 2014 عدم تسليم مجموعة الذهب السكيثي للقرم ولا لأوكرانيا قبل أن تصدر المحكمة ذات صلاحيات قرارا بهذا الشأن أو توقع اتفاقية بين الجانبين.

والسكيثيون شعب بدوي متنقل ينحدر من أصول إيرانية، وهم من مملكة سيثيا (سكيثيا)، حلوا محل السيريين الذين كانوا قد جاؤوا من سهول روسيا؛ وقد نزح السكيثيون من سهول أوراسيا إلى جنوب روسيا في القرن 8 ق م.

برز الفن المميز للسكيثيين في فترة ما بين القرن السابع إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ، وخاصة من خلال أشكال حيوانية مصنوعة من الذهب، ومنمقة للغاية، تظهر بشكل منفرد، أو في القتال.

وقد تأثرت بهذا الفن ثقافات متباعدة، مثل ثقافات الصين والثقافات الأوروبية.

يحظى الفن السكيثي، وخاصة مجوهرات الذهب، بتقدير كبير من قبل المتاحف، وتتواجد قطعه الأكثر قيمة في متحف "هيرميتاج" في مدينة سان بطرسبرغ.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021