الكرملين: المزاعم الموجهة ضد روسيا حول ترانزيت الغاز "مسيسة"

نسخة للطباعة2021.10.01

نفى الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، جميع ما وصفها بـ"المزاعم الموجهة ضد روسيا"، بشأن مسألة ترانزيت (نقل) الغاز عبر أوكرانيا، وقال إن هذه "المزاعم" مسيسة.

وقال بيسكوف إن روسيا تفي بجميع التزاماتها في عقود الغاز المبرمة مع أوروبا، مشددا على أن معظم الشكاوى الموجهة ضد موسكو بشأن إمدادات الغاز مسيسة.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت كييف إن شركة "غازبروم" الروسية علقت ترانزيت (نقل) الغاز من روسيا إلى المجر عبر الأراضي الأوكرانية.

وجاء ذلك بعد أيام من توقيع شركة الطاقة الروسية اتفاقية غاز طويلة الأجل مع المجر. 

وأبرمت روسيا والمجر في وقت سابق من الأسبوع الجاري صفقة لإمداد الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي بنحو 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 15 عاما.

بموجب الاتفاقية، التي دخلت حيز التنفيذ اليوم (1 أكتوبر 2021)، سيتم ضخ 3.5 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا من خلال خط "السيل التركي"، عبر تركيا فبلغاريا ومن ثم صربيا وبعدها المجر.

فيما سيتم ضخ مليار مكعب آخر من الغاز الروسي سنويا إلى المجر عبر أوكرانيا. وفي الماضي كانت تضخ معظم إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى المجر عبر أوكرانيا.

وأثارت اتفاقية الغاز هذه حفيظة أوكرانيا بسبب خسارتها جزءا من عائدات ترانزيت الغاز الروسي التي كانت تحصل عليها في السابق.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022