الخارجية الأمريكية: لا نتعرف بانتخابات روسيا في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.09.21

علقت الخارجية الأمريكية على نتيجة انتخابات البرلمان الروسي "الدوما"، وقال نيد برايس، متحدث الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة لا تعترف بإجراء انتخابات مجلس الدوما الروسي في الأراضي الأوكرانية.

وأضافت الخارجية أن روسيا حرمت مواطنيها من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية في الانتخابات الأخيرة.

وجاء ذلك بعد إعلان فوز حزب "روسيا الموحدة" الحاكم فوزا كاسحا في انتخابات مجلس الدوما الروسي.

وتأتي الانتقادات الأمريكية بعد منع أكبر معارضي بوتين من الترشح وخروج تقارير إعلامية عن حدوث تزوير في الانتخابات وتصويت إجباري.

وأفادت التقارير الصحفية بأن حزب روسيا الموحدة، حقق نجاحًا كاسحاً في  انتخابات مجلس الدوما، حيث حصد نحو 50% من الأصوات بعد فرز 99% من أوراق الاقتراع اليدوية العادية والتي جاءت عبر الإنترنت، عبر قنوات مؤمنة.

وأوضحت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا أن نتائج فرز 99.84% من البروتوكولات في الاقتراع الفيدرالي عبر نظام القوائم الحزبية تشير إلى تقدم حزب "روسيا الموحدة"، الداعم لرئيس البلاد، فلاديمير بوتين، بـ49.83%.

ويأتي بعده "الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية" بـ18.94%، و"الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" في المركز الثالث بـ7.52%، بينما يحتل حزب "روسيا العادلة - من أجل الحق" المرتبة الرابعة بـ7.47%، ويأتي حزب "الناس الجدد" خامسا بـ5.33%.

رفضت لجنة الانتخابات الروسية مزاعم حدوث مخالفات واسعة النطاق.

وبالتالي تمكنت 5 أحزاب من الوصول إلى مجلس الدوما، الغرفة السفلى من برلمان البلاد، لأول مرة منذ العام 1999.

ويتم انتخاب أعضاء مجلس الدوما لمدة خمس سنوات، عبر نظام انتخابي مختلط: 225 نائبا من القوائم الحزبية، و225 نائبا في الدوائر الفردية.

ويتنافس 14 حزبا على المقاعد الـ 450 في مجلس الدوما الروسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021