سويسرا ترسل قافلة مساعدات كبيرة إلى شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.09.06

أعلنت الحكومة السويسرية إرسالها أكبر شحنة مساعدات لها على الإطلاق إلى منطقة شرق أوكرانيا التي تشهد نزاعا مسلحا منذ سنوات.

الشحنة، التي يبلغ وزنها 2300 طن وتزيد قيمتها عن 12 مليون فرنك، تضم مواد كيميائية لمعالجة المياه ومعدات طبية للمستشفيات، وأخرى صحية لمكافحة جائحة كوفيد-19.

وأشارت الحكومة السويسرية إلى أن المواد الكيميائية المرسلة ستُسخدم حصرا في معالجة المياه وتوفير مياه شرب نظيفة لنحو أربعة ملايين شخص يعيشون على جانبي خطي ترسيم الحدود.

وسيتم تسليم هذه المساعدات عبر خمس قوافل تضم ما مجموعه 144 شاحنة. وبالفعل وصلت القافلة الأولى من الشاحنات المحملة بإمدادات الإغاثة السويسرية إلى دونيتسك يوم السبت الماضي يرافقها ستة أعضاء من الوحدة السويسرية للمساعدات الإنسانية.

وينبغي الإشارة إلى أن وحدة المساعدات الإنسانية السويسية هي أحد الأقسام التابعة لوزارة الخارجية، وتضم حوالي سبعمئة موظّف متخصص في مهام المساعدة وتقديم الإغاثة، ويتم نشر هؤلاء الأخصائيين من حين لآخر في مهام تشرف عليها سويسرا أو الأمم المتحدة.

كذلك تتضمن شحنة الإغاثة هذه ثلاثين جهاز تنفّس اصطناعي قدمتها صيدلية القوات المسلحة السويسرية، بالإضافة إلى 1.5 مليون اختبار تشخيص سريع مضاد لكوفيد-19 من تقديم المكتب الفدرالي للصحة العامة .

إمدادات طبية

قبل تجميع هذه الإمدادات الطبية - التي تبلغ قيمتها الإجمالية 9 ملايين فرنك - تم الاعلان على أن السكان السويسرين لا يحتاجون إلى هذه الإمدادت وهم في غنى عنها. ويتزامن توقيت إرسال شحنة المساعدات هذه مع ظهور بوادر تجدد انتشار جائحة كوفيد-19 في شرق أوكرانيا.

وباستثناء سويسرا، فإن الجهات الوحيدة التي تقدم مواد إغاثية إنسانية إلى المناطق المتنازع عليها في شرق أوكرانيا هي اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة. ومنذ عام 2015، أرسلت سويسرا ثلاث عشرة شحنة مساعدات إلى هذه المنطقة.

يُذكر أن الصراع قد اندلع في دونباس (المعروفة أيضًا باسم حوض دونيتسك) عقب إقدام روسيا في مارس 2014 على ضم شبه جزيرة القرم الجنوبية التابعة لأوكرانيا سابقا إلى أراضيها.

وللعلم، يفصل خط يبلغ طوله خمسمئة كيلومتر بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من طرف روسيا في الجهات الانفصالية بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

swissinfo

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021