أوكرانيا: تطوير العلاقات مع دولة قطر أولوية في سياساتنا الخارجية

نسخة للطباعة2021.09.03

بحث دينيس شميهال، رئيس وزراء أوكرانيا، تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع وزير التجارة والصناعة في دولة قطر، علي بن أحمد الكواري، وذلك على هامش أعمال اجتماع الدورة الثانية للجنة القطرية الأوكرانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، التي اختتمت أمس بالعاصمة الأوكرانية كييف.

شدد شميهال على أن تطوير تعاون شامل ومتبادل المنفعة مع قطر يمثل أولوية مهمة في السياسة الخارجية الاوكرانية، مشيرا إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا وقطر في الفترة ما بين 2017-2020.

بحلول نهاية عام 2020، بلغ حجم التجارة في السلع والخدمات بين البلدين 146 مليون دولار. وقال رئيس الوزراء: "ديناميات التجارة بين أوكرانيا وقطر تعطينا سببا لتوقع مزيد من النمو".

لقاءات

كما عقد الكواري سلسلة من اللقاءات الثنائية، مع عددٍ من الوزراء في الحكومة الأوكرانية، حيث اجتمع مع أوليغ أوروسكي، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصناعات الاستراتيجية بأوكرانيا، وسيرهي مارتشينكو وزير المالية الأوكراني، كلّ على حدة.

جرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدَين، وبحث أوجه التعاون المُشترك لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأكّد الكواري، على أهمية تكثيف الجهود خلال المرحلة المقبلة، لتشجيع القطاع الخاص من الجانبين على عقد شراكات تجارية واستثمارية مستدامة تسهم بالارتقاء بالعلاقات بين البلدَين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وذلك وَفق أطر واضحة تخدم التوجهات التنموية لدولة قطر وأوكرانيا.

كما أكّد خلال الاجتماعات على أهمية تفعيل كافة الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم التي تم توقيعُها على مدى السنوات الماضية، وفتح مجالات جديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدَين. 

إلى جانب ذلك، جدّد تأكيده على ترحيب دولة قطر برجال الأعمال والشركات الأوكرانية الراغبة في الاستثمار في دولة قطر، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الهامة التي تم توفيرها في مختلف المجالات.

وفي أعقاب اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، تم التوصل إلى اتفاق حول إنشاء مجلس أعمال مشترك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - الصحافة القطرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021