وبوتين يتعهد.. ميركل تدافع من موسكو عن أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.08.20

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، في موسكو، أنه يجب إبقاء مفاوضات السلام حول شرق أوكرانيا مستمرة، رغم بطء تقدمها الناتج عن التوتر الروسي الأوكراني.

وقالت: "أنصح بالاستمرار في محاولة الحفاظ على هذه الآلية بحيث لا تتعطل في نهاية المطاف" رغم "أن التقدم المحرز ليس بالسرعة التي نأملها".

من جهة أخرى، دافعت ميركل وبوتين عن مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2 الروسي" عبر بحر البلطيق الذي يتوقع استكمال مدّه خلال أيام، والذي تندد به أوكرانيا، باعتباره يحرمها من عائدات حيوية لاقتصادها، إذ تتقاضى رسوما مقابل عبور الغاز الروسي أراضيها.

وأكدت المستشارة مرة جديدة أن أوكرانيا يجب أن تبقى بلد عبور للغاز الروسي، فيما قال بوتين إن مفاوضات تجارية ستجري بهذا الصدد.

بوتين يتعهد

من جهته، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا على استعداد لمواصلة ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد عام 2024، لكن يجب معرفة كميات الغاز، التي تطلبها أوروبا بعد العام المذكور.

كما أكد لميركل أن روسيا ستفي بجميع التزاماتها بموجب العقد المبرم مع أوكرانيا حول ترانزيت الغاز، حتى بعد مغادرتها منصب مستشارة ألمانيا.

كذلك دعا بوتين إلى مواصلة المفاوضات، لكنه اتهم أوكرانيا بالسعي إلى نسفها وقال: "لدينا انطباع أن سلطات البلد قررت التخلي من حيث المبدأ عن تسوية سلمية".

كما طلب بوتين من ميركل، التي تزور أوكرانيا الأحد، أن "تمارس نفوذها على الطرف الأوكراني، من أجل أن يلتزم بواجباته"، في إطار الاتفاقات التي تتبادل موسكو وكييف بانتظام اتهامات بخرقها.

وشدد بوتين على أنه، عدا عن هذه الاتفاقات، "ليس هناك أي أداة أخرى للتوصل إلى السلام في شرق أوكرانيا"، داعيا إلى التعامل معها "باحترام ودقة".

هذا وقد أوقع النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا أكثر من 13 ألف قتيل وتسبب بنزوح حوالى 1,5 مليون نسمة. 

وتراجعت حدة المعارك بشكل كبير بعد توقيع اتفاقات السلام في مينسك عام 2015 برعاية باريس وبرلين، لكن التسوية السياسية للنزاع لا تحرز تقدما.

واندلع النزاع، الذي تتهم أوكرانيا والغرب روسيا بالتسبب به، بدعمها الانفصاليين في شرق البلد، بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014.

وتغادر ميركل السلطة في الخريف، وأوضحت لبوتين أنها ستواصل "العمل من أجل وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا حتى اليوم الأخير" من ولايتها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022