120 أوكرانيا يريدون مغادرة أفغانستان

مبنى وزارة الخارجية الأوكرانية
نسخة للطباعة2021.08.17

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو، إن حوالي 120 أوكرانيا من أصل أفغاني، مع عائلاتهم، أعربوا عن رغبتهم بمغادرة أفغانستان.

وأضاف: "نحن نتحدث عن أوكرانيين من أصل أفغاني، وأشخاص يعملون بموجب عقود خاصة. نحن على اتصال بهم جميعا".

وأشار إلى أن طائرة في مطار كابول كانت جاهزة لإجلاء المواطنين الأوكرانيين، وفي الوقت نفسه، دخل حظر على رحلات الطائرات المدنية حيز التنفيذ في أفغانستان، لافتا إلى أنه يتم حاليا إصدار التصاريح فقط للطائرات العسكرية، ولا يزال الوضع في المطار نفسه خارج نطاق السيطرة.

وأكد أن وزارة الخارجية الأوكرانية والسفارات والوكالات المعنية تبذل حاليا قصارى جهدها لضمان مغادرة الطائرة التي تقل الأوكرانيين في المستقبل القريب، مضيفا:"الأولوية رقم واحد هي السلامة. سيبدأ الإجلاء فقط عندما تتم تهيئة الظروف الآمنة لذلك. وفي الوقت نفسه، يتم العمل أيضا على خيارات أخرى لإجلاء مواطنينا".

وشدد على ضرورة أن يخطر الأوكرانيون الموجودون في البلاد، والذين يرغبون في العودة إلى أوكرانيا، السفارة في طاجيكستان أو باكستان على الفور، ويمكن لأقاربهم الاتصال بالخط الساخن لوزارة الخارجية، وبعد ذلك سيتمكن الدبلوماسيون من التخطيط للخيار الأكثر أمانا للمساعدة".

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن أن طائرة أوكرانية نقلت 80 شخصا، من بينهم ثمانية أوكرانيين، من العاصمة كابول.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022