قمة "أساسية" بين الاتحاد الأوروبي ومولدافيا وجورجيا وأوكرانيا

نسخة للطباعة2021.07.20

عقد زعماء جورجيا ومولدافيا وأوكرانيا في القوقاز قمة مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الذي وصفها بأنها "مرحلة أساسية".

هذه الجمهوريات السوفييتية الثلاث السابقة، التي ترغب في الابتعاد عن فلك موسكو، أنشأت في مايو تحالفا دبلوماسيا لتنسيق جهودها في تطلعاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

تحدث رؤساء الدول مع ميشال، خلال مؤتمر دولي في مدينة باتومي الجورجية، على ضفاف البحر الأسود، قبل الاجتماع لإجراء مفاوضات في قلعة قديمة تطل على الساحل.

نحو عضوية أوروبية

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي: "نتشارك التطلعات والرؤية المشتركة لمستقبلنا: عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي ومساواة وحرية وديمقراطية"، مؤكدا أنه "واثق" بإمكانية تحقيق هذا الهدف.

وتابع: "سنحتفل معًا بانضمام الشقيقات الثلاث، أوكرانيا وجورجيا ومولدافيا، إلى الأسرة الأوروبية".

من جانبه أكد ميشال أن الاتحاد الأوروبي سيبقى "شريكا قويا وموثوقا به"، موضحا أن هذا الدعم يظهر "الأهمية الاستراتيجية" التي توليها بروكسل لهذه الشراكة.

وذكر أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بـ"برنامج استثماري غير مسبوق" بقيمة 2.3 مليار يورو، قادر مستقبلا على "تخصيص ما يصل إلى 17 مليار يورو من الاستثمارات العامة والخاصة للمنطقة".

في يونيو 2014، وقعت تبيليسي وتشيسيناو وكييف اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الأوروبي، تتضمن نظما للتعاون السياسي والاقتصادي، ولا سيما نظام التجارة الحرة وإلغاء التأشيرات لفترات الإقامة القصيرة.

ولكن لم تُلزم هذه الاتفاقيات بروكسل بضم هذه البلدان الثلاثة، وفرضت عليها إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية لانضمام محتمل.

في 2019، أصدر وزراء خارجية مولدافيا وأوكرانيا وجورجيا إعلانا مشتركا، أعادوا فيه تأكيد خطتهم للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو احتمال يقلق موسكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

إيلاف

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022