مدينة في أوكرانيا ترغب بشراء منظومة "القبة الحديدية" من إسرائيل

نسخة للطباعة2021.06.11

ترغب أوكرانيا بشراء نظام "القبة الحديدية" الصاروخي الإسرائيلي المضاد للطائرات، ووضعه في مطار ماريوبول.

وبحسب ما نشر موقع "Focus.ua" بنسخته الأوكرانية فإن النظام الصاروخي لم يتم التفكير فيه من قبل وزارة الدفاع الأوكرانية، وإنما من قبل مكتب رئيس بلدية ماريوبول الواقعة على مقربة من خط التماس في إقليم دونباس.

وقالت سلطات المدينة إن "مطار ماريوبول يقع على بعد 40 كيلومترا فقط من منطقة الصراع العسكري، ما يجعل رحلات الطيران غير آمنة. لذلك، وجد مكتب العمدة طريقة لتوفير حماية الأجواء".

وكتجربة، قررت السلطات الأوكرانية في ماريوبول استخدام النظام الإسرائيلي، حيث تغطي القبة الحديدية جميع مرافق البنية التحتية المهمة، بما في ذلك المطارات.

ولا تعترف وزارة الدفاع والمجتمع الدولي حتى الآن بالرحلات الجوية إلى ماريوبول على أنها آمنة، لذلك تريد المدينة شراء "قبة حديدية" لتأمين الرحلات الجوية، بحسب ما صرح نائب العمدة، سيرهي زاخاروف.

وأوضح زاخاروف أن لدى المدينة توجه نحو ذلك، فهم يعرفون تكلفة النظام بـ 50 مليون يورو، وقد اتصلوا بالفعل بالشركة الإسرائيلية لبحث شروط نشر نظام الدفاع الصاروخي في مطار ماريوبول.

وشدد زاخاروف على أن وفدا إسرائيليا سيصل إلى المدينة لإجراء مفاوضات في نهاية يونيو الجاري.

في وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن رغبتها في الحصول على النظام الإسرائيلي المضاد للصواريخ "القبة الحديدية"، لكنها اعترفت بأنه مكلف. 

في الوقت الحالي، ينوي الجيش الأوكراني البحث عن "نظير للنظام الإسرائيلي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالة "سبوتنيك" الروسية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021